اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت خارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة لتكنوبارك في أفق 2027، وإجمالي مبيعات السيارات الجديدة، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت عدد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ( ميديا24.كوم )، أن الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، المشرفة على إدارة “التكنوبارك”، قدمت خارطة الطريقة الاستراتيجية الجديدة الخاصة بها في أفق سنة 2027، وذلك خلال انعقاد مجلس إدارتها مؤخرا بالرباط.

وأشارت المواقع، نقلا عن بلاغ للشركة، إلى أن هذا المجلس شكل مناسبة للمياء بنمخلوف، المديرة العامة للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، لتسليط الضوء على خارطة الطريق الجديدة التي ترتكز على ثلاثة أهداف رئيسية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الأمر يتعلق بتعزيز مواكبة حاملي المشاريع والمقاولات الناشئة والمقاولات الرقمية، وتوسيع شبكة التكنوبارك في جهات المملكة وتكييف توجهات شبكة التكنوبارك المستقبلية مع الخصائص القطاعية الجهوية.

وفي موضوع آخر، أكدت كل من ( كويد.ما ) و( اليوم24.كوم ) و( هيسبريس.كوم ) أن رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، عادل بناني، أفاد بأن المبيعات الإجمالية للسيارات الجديدة بالمغرب بلغت 161 ألفا و410 وحدات خلال سنة 2022، مقابل 175 ألفا و360 سيارة في 2021.

أما موقع ( زنقة20.كوم ) فأوضح أن جماعة الدار البيضاء حققت مداخيل ضريبية بلغت قيمتها حوالي 4,2 مليار درهم خلال السنة المالية 2022، مقابل 3,6 مليار درهم في العام الماضي، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ 18 سنة.

وعلى صعيد آخر، نقلت ( منارة.ما ) و( لو360.ما ) تأكيد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية أن وثائقها المرقمنة بقيت محفوظة وفي منأى عن أي اختراق، بعدما عاينت مصالحها حدوث اختراق للموقع الإلكتروني للمكتبة، مساء يوم الجمعة 30 دجنبر 2022، وذلك خلافا لما تداولته بعض المنابر الإعلامية من وقائع بهذا الخصوص.

من جهتهما، أشارت ( لوكوليماتور.ما ) و( الأول.كوم ) إلى أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد الدورة الأولى من ولايته الثانية، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، بمقر المجلس بالرباط.

وأضاف الموقعان، نقلا عن بلاغ للمجلس، أن أشغال الدورة سيفتتحها رئيس المجلس، صباح يوم الإثنين 09 يناير الجاري، بتقديم كلمته الافتتاحية، ثم تليها عروض للوزراء، حول مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التي أطلقتها الحكومة.

وفي سياق آخر، نقلت ( لوبرييف.ما ) و( بانورابوست.كوم ) و( فبراير.كوم ) أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، قامت بزيارة ميدانية تفقدية لمجموعة من البنيات التحتية للطاقة الرئيسية المتواجدة بمدينة المحمدية.

وأضافت المواقع أن هذه الزيارة تأتي عقب الحادث الذي وقع يوم 22 دجنبر 2022، والذي لم يسفر عن وقوع ضحايا أو إصابات خطيرة، عدا بعض الأضرار المادية، حيث عمدت بنعلي من خلال هذه الزيارة على الوقوف ميدانيا على وضع منشآت الطاقة وحجم مخزون المنتجات البترولية، بالإضافة إلى إجراءات السلامة وحماية البيئة المتخذة في هذه المنشآت.

من جانبها، كتبت ( إحاطة.ما ) أنه تم بنواكشوط، في إطار منتديات حول العدالة تنظمها وزارة العدل الموريتانية، بمشاركة عدد من البلدان، استعراض تجربة المملكة المغربية في مجال العدالة.

وفي هذا الإطار، أبرز ناجيم بنسامي، مستشار وزير العدل، في عرض، خلال افتتاح هذه المنتديات، تبني صاحب الجلالة الملك محمد السادس لورش إصلاح منظومة العدالة بالمملكة، وهو ما يتجلى في خطاباته للأمة في مناسبات عديدة، حيث حث جلالته على إصلاح القضاء وتخليقه وعصرنته، وترسيخ استقلاله إحقاقا للحق و رفعا للمظالم، وأيضا تحفيزا للتنمية والاستثمار.

وارتباطا بالوضعية الوبائية بالمغرب، نقلت ( أرتيكل19.كوم ) و( لوسيتآنفو.كوم ) و( الأيام24.كوم ) و( تيليكسبريس.كوم ) أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت عن تسجيل 37 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 54 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى