ثقافة

أسية فكاك فنانة تشكيلية تعرض برواق محمد القاسمي بفاس أحدث إبداعاتها الفنية

برواق محمد القاسمي بفاس افتتح معرض تشكيلي بعنوان “التراث الوطني والهوية المغربية”، يسلط الضوء على أحدث أعمال الفنانة التشكيلية أسية فكاك.

ويضم المعرض المنظم بمبادرة المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بجهة فاس – مكناس احتفاء بذكرى عيد الاستقلال، حوالي 30 لوحة تشكيلية مختلفة الأحجام والألوان تلقي الضوء على مختلف مكونات التراث الوطني من معمار وزليج وزي تقليدي.

كما تسعى اللوحات الفنية المعروضة إلى تقريب الجمهور من الفضاءات التاريخية لمدينة فاس، وعدد من الفضاءات والوجهات السياحية المتواجدة بمختلف مناطق ومدن المملكة.

من جهة أخرى، يجسد المعرض الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 29 نونبر الجاري، قيم الفخر والاعتزاز بالوطن والقيم الوطنية والهوية المغربية المتجذرة من خلال حضور تيمة التراث التقليدي، ويحتفي أيضا بالتراث المغربي الغني والمتنوع من خلال الحضور اللافت للأشكال الزخرفية التي تنهل من الثقافة المغربية الأصيلة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفادت رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة، نادية برشيد، بأن المعرض يستحضر بقوة الأدوات والإبداعات التراثية التقليدية لمدينة فاس على غرار الزي التقليدي والطربوش، وكذا الفضاءات التقليدية. وأضافت برشيد أن المعرض الذي يشكل فسيفساء من الألوان التي تعكس الهوية والتراث التقليدي المغربي يروم بالأساس المحافظة على الذاكرة التراثية لمختلف الأجيال. من جهتها، أكدت الفنانة التشكيلية أسية فكاك في تصريح مماثل، على رمزية ودلالة المعرض القوية في المحافظة على التراث الوطني والتشبث بالهوية المغربية، وذلك في سياق تخليد ذكرى الاستقلال الغالية على قلوب جميع المغاربة. وتابعت أسية فكاك أن المعرض، الذي يشكل أول تجربة فردية لها بعد مسار فني حافل بالعطاء امتد لحوالي 18 سنة تقريبا، ينهل من التراث التقليدي ويسلط الضوء على بعض الفضاءات التاريخية بالمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى