اخبار

ابرز اهتمامات الصحف ليوم الإثنين 6 مارس 2023

شكل إطلاق مشاريع صحية بمدينة سلا، وتوقيف مشتبه فيه متورط في السطو على وكالة بنكية، وعلاقات التعاون بين المغرب وبلدان القارة الإفريقية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” زنقة20.كوم “، أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أعطى انطلاقة خدمات مشروعين صحيين على مستوى تراب عمالة سلا، وذلك في إطار سياسة القرب التي تنهجها الوزارة ولاسيما في مجال حماية وتعزيز صحة الأطفال والشباب.

ويتعلق الأمر، حسب الموقع، بكل من فضاء لصحة الشباب على مستوى مقاطعة تابريكت، ووحدة لاستقبال الأطفال ضحايا العنف بالجماعة الترابية أبي القناديل، مذكرا بأن هذين المشروعين الصحيين، اللذين أعطيت انطلاقة خدماتها بحضور عامل عمالة سلا، عمر التويمي، ورئيس مجلس عمالة سلا، والمنتخبون المحليون، يندرجان في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية، ولضمان التنزيل الفعال والمحكم لورش الحماية الاجتماعية.

وفي الخبر الأمني، أفادت ” لو360.ما ” و” إحاطة.ما “، نقلا عن مصدر أمني، أن عناصر الفرقة الجهوية الشرطة القضائية بفاس، تمكنت بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف المشتبه فيه الرئيسي المتورط في السطو على وكالة بنكية بمدينة إيموزار ومحاولة السرقة الموصوفة استهدفت وكالة للبريد بمنطقة “كيكو” التابعة لإقليم بولمان.

وأضاف الموقعان، نقلا عن المصدر ذاته، أنه تم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة أجرة في ملكيته بمنطقة “ضاية عوا” بمدينة إفران، وذلك بعد الاشتباه في تورطه في المساهمة في عملية السطو التي استهدفت وكالة بنكية في شهر دجنبر 2022، ومحاولة للسرقة الموصوفة من داخل وكالة للبريد في شهر فبراير المنصرم.

أما ” اليوم24.كوم ” فأعلنت، نقلا عن نادي قضاة المغرب، أن رئيس النيابة العامة مولاي حسن الداكي قد وافق على تبني عدد من المطالب المتعلقة بقضاة النيابة العامة، معبرا عن إشادته بانفتاح مؤسسة رئاسة النيابة العامة على الجمعيات المهنية القضائية، ومثمنا حسن التواصل معها.

وأشار الموقع إلى أن هذا الإعلان جاء عقب لقاء عقده المكتب التنفيذي لـ”نادي قضاة المغرب”، مع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة.

وفي الشأن التعليمي، نقلت ” منارة.ما ” و ” بانورابوست.كوم ” تأكيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالداخلة، أنه من إجمالي 23 ألفا و411 طالبا أجنبيا مسجلين في المغرب سنة 2021، هناك 19 ألفا و256 من أصل إفريقي، أي ما يناهز 83 بالمئة.

وأشارت، نقلا عن ميراوي، إلى أن هذا الارتفاع المستمر في العدد الإجمالي للطلبة الأفارقة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية، “يدل على الانخراط الفعلي للمملكة لفائدة تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء بالقارة، في إطار برامج حركية الطلبة والأساتذة الباحثين”.

من جهتها، كتبت ” الأيام24.كوم ” أن نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” بمجلس المستشارين، كشفت أن عمال شركة سامير يعيشون منذ دخولها مسطرة التصفية القضائية سنة 2016، ظروفا اجتماعية ومادية صعبة في ظل غياب أفق واضح لتسوية وضعية الشركة.

وحسب المنبر الإلكتروني، فقد وجهت النقابة سؤالا مكتوبا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، حيث انتقدت “الكونفدرالية” الصمت “الرهيب” للحكومة أمام الخسائر الفادحة التي يتكبدها الاقتصاد الوطني بفعل تعطيل الانتاج، وتملصها من مسؤوليتها في اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بإنقاذ الشركة.

أما ” تيلكسبريس.كوم “، فنقلت، استنادا لبيانات صادرة حديثا عن الشبكة الإسبانية للكهرباء، التي تعد م شغل شبكة نقل الكهرباء ذات الجهد العالي في إسبانيا، أن كميات الكهرباء الإسبانية الصافية التي قام المغرب باستيرادها عبر كابلات الربط تحت البحري، على مدى أشهر السنة المنصرمة -2022 – وإلى متم شهر يناير من العام الجاري، عرفت تطورا ملموسا.

وأوضح الموقع أن المغرب استورد من جارته الشمالية المملكة الإيبيرية، ما مجموعه 1430 جيغا واط ساعة طيلة العام 2022، مقابل 179 جيغا واط ساعة تم تصديرها من المغرب إلى إسبانيا في عام 2021.

وارتباطا بتطورات القضية الوطنية، كتب موقع ” الأول.كوم ” أن 15 عضوا بالجمعية العامة للبرلمان الأنديني من بين 25 عضوا أكدوا، في عريضة موجهة إلى رئيسة هذا البرلمان، موقفهم الراسخ، الداعم للسيادة والوحدة الوطنية والترابية للمملكة المغربية كدولة ذات سيادة معترف بها من قبل الأمم المتحدة، وكذا لمبادرة الحكم الذاتي كحل للنزاع حول الصحراء.

وأضاف الموقع أن هؤلاء البرلمانيين، عبروا في البيان – العريضة الذي توصل به البرلمان المغربي، عن دعهم “لتعزيز السلم والاستقرار، واعتبار الحوار المتحضر أفضل سبيل لبلوغ التوافقات الضرورية المفضية إلى مناخ من السلام الحقيقي والدائم”.

وفي الخبر البرلماني، كشفت ” هسبريس.كوم ” أن لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تستعد للشروع في مدارسة مشروع قانون رقم 09.22 يتعلق بالوظيفة الصحية.

ونقل المنبر الإلكتروني، نقلا عن مصدر برلماني، تحدث للموقع، أن هناك توجها داخل لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب إلى تسريع المصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بالصحة قبل افتتاح الدورة الربيعية في أبريل المقبل.

وفي الخبر الرياضي، توقفت ” أرتيكل19.ما ” عند قرار اللجنة التأديبية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عدم فرض أي عقوبة على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بسبب عدم مشاركة المنتخب المغربي في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين (الشان) التي نظمت من 13 يناير إلى 4 فبراير 2023 بالجزائر.

وأكدت، نقلا عن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بلاغ له، أنه “بعد المداولات وفحص الأدلة، بما في ذلك عدد من المراسلات بين الجزائر والمغرب والكاف، خلصت اللجنة التأديبية إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تكن قادرة على السفر والمشاركة في بطولة (الشان)، بسبب ظروف خارجة عن إرادتها تماما، وبالتالي لن يتم فرض أي عقوبة من أي نوع على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”.

وفي الشأن الدبلوماسي، كتبت ” لوكوليماتور.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تباحث بالرباط مع رئيسة مجلس الشيوخ بمملكة إسواتيني، دلاميني لينديوي.

ونقل الموقع عن لينديوي قولها، عقب هذه المباحثات، إن بلادها ترغب في استلهام التجربة البرلمانية المغربية، موضحة أن إسواتيني أطلقت ورش بناء مقر للبرلمان.

وفي الخبر الاقتصادي، أفادت ” ميديا24.كوم ” بأن المغرب حقق الكثير عندما أصدر سندات بقيمة 2,5 مليار دولار بمعدلات مقبولة، حسب الشروط الحالية للسوق.

وأبرز الموقع أن عددا من الخبراء المستجوبين في هذا الإطار، أكدوا أنه كان بإمكان الخزينة إصدار المزيد والاستفادة الأفضل من هذه النافذة التي فتحت في بداية مارس الجاري.

وعلى صعيد آخر، كتبت ” لوبرييف.ما ” أن الاعتماد والتنزيل المقبل لضريبة الكربون الأوروبية، قد تضر بالمصدرين نحو الاتحاد، لاسيما الإفريقي، لكن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يرى في هذه الخطوة فرصة لـ”استبعاد المنافسة”.

وأضاف الموقع، نقلا عن الوزير، أن هذه الضريبة ستسمح للفاعلين الصناعيين المغاربة من التموقع بشكل أفضل مقارنة مع منافسيهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى