اخبار

الاتحاد الأوروبي يعتزم نشر 28 مراقبا للانتخابات النيابية في الأردن

أعلنت دلفين بلانشيت نائبة رئيس المراقبين في بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية ، المزمع تنظيمها يوم 10 أكتوبر المقبل بالأردن، انه سيتم نشر 28 مراقبا على مستوى جميع محافظات البلاد.

وقالت بلانشيت ، خلال مؤتمر صحفي أمس في عمان، إن مراقبة الانتخابات تأتي استجابة لدعوة من الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية، مضيفة أن هؤلاء المراقبين سيغطون محافظات المملكة الـ12، ويراقبون مجريات العملية الانتخابية بأكملها قبل وأثناء التصويت وبعد إغلاق صناديق الاقتراع.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يلتقي هؤلاء المراقبين بمسؤولي الانتخابات والمرشحين وممثلين عن القوائم والتحالفات، إلى جانب عدد من أفراد المجتمع المدني وممثلين عن وسائل الإعلام.

وتضم بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، التي تقودها رئيسة بعثة المراقبين زيليانا زوفكو، عضو في البرلمان الأوروبي من كرواتيا، في مجموعها 100 مراقب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وتقوم البعثة بتحليل شامل للعملية الانتخابية، وتقييم مدى توافق الانتخابات مع الدستور والقوانين الأردنية، والتزامات الأردن الدولية المتعلقة بالانتخابات.

ويعمل الفريق الأساسي للبعثة على تحليل شامل للعملية الانتخابية، ويشمل التحليل جوانب مثل الإطار القانوني، وأداء الإدارة الانتخابية والحملة الانتخابية، وسلوك وسائل الإعلام.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات النيابية الأردنية في ظل قانون انتخابي جديد،ارتفع بموجبه عدد المقاعد المخصصة للنساء في القوائم المحلية إلى 18 مقعدا، عوض 15 سابقا، وتم تخصيص قائمة عامة، تتكون من 41 مقعدا للأحزاب السياسية من أصل 138 مقعدا، مجموع عدد مقاعد مجلس النواب.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن قد أعلنت أنها استقبلت 199 طلبا للترشح ضمن القوائم المحلية والعامة لانتخابات مجلس النواب 2024، بإجمالي بلغ 1651 مترشحا.وبلغ عدد القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية التي تقدمت بطلبات الترشح في الدائرة العامة 25 قائمة، ضمت 697 مترشحا ومترشحة، تمثل مشاركة 36 حزبا من أصل 38 مسجلا وفقا لقاعدة البيانات وسجل الهيئة.

ومن بين هذه القوائم، تقدمت 5 تحالفات ضمت 16 حزبا بطلبات الترشح.أما بالنسبة للقوائم الانتخابية المحلية، فقد بلغ عددها 174 قائمة، ضمت 954 مترشحا ومترشحة، موزعين على 18 دائرة انتخابية محلية في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى