اخبار

الخميس.. أبرز العناوين الصحفية الصادرة

تصدر خبر “رفض اتحاد الصحفيين العرب اتهام المغرب بالتجسس على الصحفيين دون إثبات”، عناوين جريدة “الاتحاد الاشتراكي”حيث أشارت الجريدة  أنه في إطار متابعته للحملة الأخيرة التي يشنّها البرلمان الاوروبي ضد المغرب على خلفية اتهام السلطات بالتجسّس على هواتف الصحفيين باستعمال تطبيق «بيغاسوس» وبعد التوضيحات التي قدمها الوفد المغربي، الذي حضر اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب، المنعقد يوم 21 فبراير 2023، في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، فإن الاتحاد يؤكد ما يلي:
عجز البرلمان الاوروبي. والمنظمات غير الحكومية التي تتهم المغرب عن إثبات ذلك بالدليل والحجة القاطعة، تقنيا، وظلّ الأمر مجرد ادعاءات، لا أساس علمي لها.

من جهتها تطرقت جريدة “Libération” لمداخيل السياحة خلال سنة 2022، حيث أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن المداخيل السياحية تجاوزت خلال سنة 2022 مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 56,4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر فبراير 2023، أن وتيرة نمو هذه المداخيل السياحية استمرت في الارتفاع، من ربع لآخر، مقارنة بسنة 2019، لتسجل ارتفاعا بنسبة 56,4 في المائة خلال الربع الأخير، بعد زائد 30,5 في المائة خلال الربع الثالث، وزائد 1,3 في المائة خلال الربع الثاني، وانخفاض بنسبة 38.1 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022.

في حين تطرقت جريدة “الصحراء المغربية” لاستقبال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بالرباط، والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري. حيث ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين استعرضا خلال لقائهما الإجراءات التي باشرتها الحكومة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لمواجهة الظرفية الدقيقة المطبوعة بمخلفات كوفيد19، والتقلبات المناخية، وكذا التوترات الجيوسياسية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، علاوة على موضوع استقرار ومرونة المعاملات داخل السوق الوطني. وأوضح المصدر ذاته أن اللقاء كان مناسبة للوقوف على الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية بالمغرب خلال هذه السنة، والأحداث الرئيسية التي طبعت الاقتصاد الوطني في الفترة الأخيرة.

أما جريدة “Le matin” فنقلت بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، و الذي ينص على أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، تعرض حفظه الله لنزلة برد (grippe)، ولهذا السبب فقد أوصى الطبيب الخاص لجلالة الملك حفظه الله بأخذ جلالته فترة راحة طبية وتفادي السفر لبضعة أيام.

من جانبها  أفادت جريدة “المساء”، أن المندوبية السامية للتخطيط  كشفت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسبة 8,9 بالمائة خلال شهر يناير 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر يناير 2023، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ16,8 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ3,9 بالمائة. وأشارت إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع قدره 0,4 بالمائة بالنسبة لـ”الصحة” و9,6 بالمائة بالنسبة لـ”النقل”.

قد أعلنت جريدة “l’opinion” أن مجلس الرقابة باتصالات المغرب قام بتعيين عبد اللطيف زغنون عضوا بالمجلس وبتجديد ولاية أعضاء مجلس الإدارة. وأوضحت اتصالات المغرب، في بلاغ لها، أن السيد زغنون سيحل محل السيد عبد الرحمان السمار للمدة المتبقية من ولاية هذا الأخير، أي إلى غاية التئام الجمع العام العادي المدعو إلى البت في حسابات السنة المالية التي ست غلق بتاريخ 31 دجنبر 2024.

من جهة أخرى، ذكرت جريدة “العلم” أن المملكة المغربية اتفقت مع جمهورية كينيا على تقوية علاقات التعاون التي تربط بين النيابتين العامتين بالبلدين، ولا سيما في المجال القضائي. وفي هذا الإطار، تم التوقيع، أول أمس الثلاثاء بنيروبي، على مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير أواصر التفاهم والصداقة والتعاون الشامل بين كلا المؤسستين، ولا سيما في مجال العدالة. وتنبني على مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والاستفادة المشتركة في ظل احترام الأنظمة القانونية لكل طرف والمعاهدات الدولية.غيثة مزور تبرز أبعاد تبسيط 22 مسطرة إدارية

بينما كتبت جريدة “البيان” عن استقبال المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، أول أمس الثلاثاء، بمكتبه بالرباط، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، السيد كريستوفر راي، الذي يجري حاليا زيارة عمل إلى المملكة المغربية على رأس وفد رفيع المستوى. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب والوطني أن هذه الزيارة تعتبر هي الثانية في برنامج العمل المشترك الحالي بين الطرفين، وذلك بعد الزيارة السابقة التي أجراها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو 2022، والتي التقى فيها بمديرة أجهزة المخابرات الأمريكية، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى