اخبار

الطوغو تعلن افتتاح قنصلية عامة لها قريبا بالداخلة…

أعلن  روبرت دوسيي،  وزير الشؤون الخارجية والادماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، يوم امس الثلاثاء بالرباط، عن افتتاح قنصلية عامة لبلاده قريبا بالداخلة.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية مشتركة عقدها السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، مع نظيره الطوغولي، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية.

وقال دوسيي ” إن هذه الخطوة تأتي جراء الروابط القوية التي تجمع بين قائدي البلدين الملك محمد السادس وشقيقه فور غناسينغبي ، رئيس جمهورية الطوغو  لتترجم الدعم المتواصل لجمهورية الطوغو للوحدة الترابية للمملكة المغربية،

وجدد دوسيي تأكيد دعم بلاده الثابت لحل سياسي متفاوض ومتوافق بشأنه ودائم في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية”.

وكان الوزير الطوغولي، قد صرح في بيان مشترك صدر عقب مباحثاته مع بوريطة، اليوم، بالجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة ” كإطار حصري للوصول إلى حل واقعي، عملي ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية”.

وشدد في هذا الإطار على ضرورة احترام المعايير والمساطر داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي، مكررا التأكيد على نجاعة القرار رقم 693 الصادر عن قمة قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز سنة 2018، والذي كرس الإشراف الحصري للأمم المتحدة كإطار للبحث عن حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

من جهته، أشاد بوريطة، خلال الندوة الصحفية، بالموقف الثابت لجمهورية الطوغو تجاه قضية الوحدة الترابية للمملكة، معربا عن سعادته البالغة بقرار افتتاح قنصلية عامة لها بالداخلة.

وقر بوريطة على ان هذا القرار ” الذي يعد مصدر ارتياح لكافة المغاربة، يعكس الدعم الثابت لجمهورية الطوغو لسيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى