اخبار

الوزير محمد عبد الجليل.. تفاصيل مشروع “الحافلة الآمنة”

كشف وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل تفاصيل مشروع “الحافلة الآمنة” الذي سيتم إطلاقه قبل متم سنة 2023.

وأوضح الوزير الذي كان يتحدث في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مشروع “الحافلة الآمنة” يهدف إلى عصرنة حافلات النقل العمومي للمسافرين وتوفير ظروف الراحة لمستعمليها من الركاب.

ويتضمن هذا المشروع، حسب المسؤول الحكومي نفسه، تجديد أسطول الحافلات بالمملكة وتحديثه مع إدماج تكنولوجيات متطورة تساعد على “السياقة الآمنة”.

في هذا السياق، أكد عبد الجليل أن وزارته تعمل على تقوية منظومة المراقبة الطرقية من خلال تسريع وتيرة تثبيت رادارات السرعة وتوفير المعدات والوسائل اللازمة لفائدة مختلف مصالح المراقبة.

وإضافة إلى ذلك، تتم حاليا دراسة عروض مكاتب مختصة لتقييم مخطط 2017-2022 للسلامة الطرقية، من أجل إعداد خارطة طريق خماسية جديدة تهدف إلى تقليص عدد الوفيات على الطرق بنسبة 50 في المائة بحلول سنة 2030، حسب تصريحات الوزير.

وإلى جانب ذلك، تشرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على إعداد برامج تواصلية وتحسيسية طيلة السنة، بهدف توعية جميع مستعملي الطريق، مع تكثيفها خلال فترة العطلة الصيفية، وفقا للوزير عبد الجليل.

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق مشروع “الحافلة الآمنة” من شأنه أن يضع حدا لمعاناة المواطنين والركاب الذين لطالما اشتكوا من الأسطول المتهالك للعديد من حافلات نقل المسافرين، وهو الأمر الذي كان يشكل تهديدا حقيقيا لأمنهم وسلامتهم، خاصة بعد  الحوادث المميتة التي تم تسجيلها خلال الفترة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى