اخبار

اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء

شكل العفو الملكي، وزيارة كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا الى المغرب، وقطاع الصحة؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” اليوم24.كوم ” و” تيلكسبريس.كوم ” أنه بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 991 شخصا.

من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، كل على حدة، أمس بالرباط، كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون.

ونقلت عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس بمقر هذه الإدارة، الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية.

وأضافت أن المسؤولين أعربا، خلال هذا الاجتماع الذي حضره سفير المملكة المتحدة بالرباط، عن ارتياحهما للعلاقات الممتازة والمستدامة التي تجمع بين المملكتين، وأبرزا تطلعهما لمواصلة تطوير هذه العلاقات العريقة.

في حين ذكرت ” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أعلنت أنها “ستحدث سجلا وطنيا لتتبع الشكايات وعمليات المراقبة، بغض النظر عن كون التشريعات السارية المفعول لا تفرض أي مقتضى في هذا الإطار، وذلك من أجل تحقيق الشفافية والمساهمة على أفضل وجه في دعم الثقة الرقمية اللازمة لتعميم الرقمنة على المستوى الوطني”.

على صعيد آخر، أفادت ” كويد.ما ” و” منارة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب قال، أول أمس، إنه في إطار إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، سيتم رصد مبلغ مالي يناهز مليار درهم سنويا من أجل التأهيل وإعادة الصيانة.

ونقلت عن السيد آيت الطالب، في رده على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن خطة الحكومة في إطار هذا الإصلاح تتضمن كذلك “رصد 800 مليون درهم من أجل إعادة تأهيل مراكز الرعاية الصحية الأولية، ومليار و700 مليون درهم لإعادة التأهيل وتجديد الأجهزة في المراكز الاستشفائية الجامعية”.

ومن جانبه، أورد ” لوكوليماتور.ما ” أنه جرى أمس الثلاثاء بالخميسات توقيع اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والعدل، تروم تعزيز خدمات الاستقبال والتوجيه باللغة الأمازيغية.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية تهدف، بالأساس، إلى تعزيز خدمات الاستقبال والتوجيه والإرشاد باللغة الأمازيغية ومراكز الاتصال، وتوسيعه إلى مجالات أخرى، كترجمة محتوى اللوحات وعلامات التشوير إلى اللغة الأمازيغية والتكوين وتقديم الخبرة والاستشارة، وغيرها.

ولدى تطرقه للوضعية الوبائية بالمغرب، ذكر ” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 55 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 24 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي موضوع آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” أن وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، دعت أمس الثلاثاء، إلى تطوير العمل المشترك بين مكونات القطب الاجتماعي لتعزيز عمل مؤسسة التعاون الوطني وجعلها قادرة على مواكبة التطورات والتفاعل مع مختلف الأوراش الاجتماعية الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى