اخبار

جامعة ابن زهر.. ندوة علمية تسلط الضوء على حياة وأعمال الطبيب والفيلسوف ابن زهر

نظمت جامعة ابن زهر أمس الاثنين، بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، ندوة علمية لتسليط الضوء على حياة وأعمال الفيلسوف والطبيب والفلكي والشاعر ابن زهر.

وتميز برنامج هذا اللقاء المنظم بشراكة مع جامعة إشبيلية، القنصلية العامة للمملكة الإسبانية بأكادير، والمعهد الثقافي الإسباني بمراكش، بالعديد من المحاضرات التي قدمها خبراء بارزون، تناولت جوانب متعددة من حياة وإنجازات ابن زهر وإرثه الطبي والفلسفي، مما أتاح للحضور فرصة مميزة للاستفادة من هذا الكنز المعرفي.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، أن هذه الندوة العلمية تسلط الضوء على إرث وحياة الطبيب والعلامة ابن زهر، وتهدف الى الاطلاع على مجمل المعطيات والكتب التي أصدرها.

وأضاف أن هذ ا اللقاء، شكل فرصة لعرض مجموعة البحوث التي تم إنجازها من طرف باحثين مغاربة من جامعة ابن زهر، أو باحثين إسبانيين بجامعة إشبيلية على هذه الشخصية البارزة في التاريخ الثقافي والفكري المشترك بين المغرب وإسبانيا.

من جانبهم، أشاد كل من المستشار الثقافي للسفارة الإسبانية بالرباط، خوسيه ماريا دافو كابرا، القنصل العام الإسباني بأكادير، فيكتور فرانكو غارسيا، مندوبة جامعة إشبيلية لأفريقيا والدول العربية، ماريا دولوريس لوبيز إنامورادو، ومدير معهد سيرفانتيس بمراكش، كارلوس فارونا نارفيون، بالعلاقات الوثيقة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا، لا سيما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكدوا أن هذا اللقاء، يشكل فرصة ثمينة للتعريف بالطبيب ابن زهر وإرثه العلمي الغني، وذلك في رحاب جامعة تتمتع بتاريخ حافل وسميت على اسمه.

وعلى هامش هذه الندوة، تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي إشبيلية وابن زهر بأكادير، تهدف إلى تعزيز العلاقات الأكاديمية بين المؤسستين وتشجيع البحث والتعاون في مجالات العلوم والصيدلة.

ويعتبر ابن زهر المزداد بإشبيلية (1094م-1162م)، واسمه الكامل، أبو مروان عبد الملك بن أبي العلا ابن زهر، مفكر وطبيب إسلامي عاش في القرون الوسطى، وهو أكبر أطباء الأندلس، كما يعد من أعظم علماء الطفيليات، ويرى بعض المؤرخين للعلوم أنه أعظم الأطباء المسلمين منذ الرازي، ويصفه بعض معاصريه بأنه أعظم طبيب منذ جالينوس.

وألف عدة كتب من أهمها، كتاب “الاقتصاد في إصلاح الأنفس والأجساد”، كتاب” الأغدية”، عن الأغذية ونظام الصحة، كتاب “التيسير”.

ميدمار ميديا جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى