اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل أداء المغرب في مواجهة الأزمات، و اختيار ياسين بونو ضمن المرشحين السبعة للظفر بجائزة “The Best”، والحادث الذي وقع بورش مرخص للاستغلال المنجمي التقليدي بالرشيدية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأول.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح أفادت بأن المغرب يملك القدرة على استغلال الأزمات وتحويلها إلى أدوات لتسريع وتيرة النهوض بالبلاد.

ونقلت عن السيدة فتاح قولها “إننا نملك في المغرب القدرة على استغلال هذه الأزمات وتحويلها إلى أدوات لتسريع وتيرة النهوض بالبلاد”، مشيرة في هذا السياق إلى الأزمات المتتالية المرتبطة بالوباء والجفاف “الحاد” خلال سنة 2022، والتي جعلت الصمود النموذجي للمملكة على المحك، حيث سجلت البلاد أعلى معدل للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال سنة 2021 (8 في المائة).

ومن جانبها، أوضحت ” لو360.ما ” أن مركز التجاري للأبحاث أفاد أن المغرب يفوز بأربع مراكز خلال النشرة الخامس عشرة من مؤشر الديون السيادية في أفريقيا لمركز التجاري للأبحاث ” AGR Africa Bond Index”.

في حين أوردت ” الأيام24.كوم ” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن معظم فروع قطاع النقل سجلت أداء “ملحوظا” خلال الأشهر الأخيرة.

ونقلت عن المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر دجنبر الجاري، أنه في ما يتعلق بنشاط النقل الجوي، فقد استعادت حركة نقل المسافرين 97 في المئة من مستواها لما قبل الأزمة، وذلك ما بين شهري ماي ونونبر 2022.

ومن جانبها، ذكرت ” لوبرييف.ما ” أنه جرى أول أمس بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع استثماري في مجال ترحيل الخدمات بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ومجموعة ” تاليس “، وذلك لاستثمار أزيد من 350 مليون درهم في مجال الأمن السيبراني.

على صعيد آخر، أشار ” لوسيتأنفو.كوم ” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن التساقطات المطرية الأخيرة المسجلة منذ شهر نونبر تبشر ببداية جيدة للموسم الفلاحي 2022-2023، بعد سنة من الجفاف.

ونقل عن المديرية، في مذكرتها الأخيرة بخصوص الظرفية الاقتصادية، إلى أن الاحتياطيات المائية بالسدود الرئيسية الكبرى للمملكة ناهزت بذلك 5 مليارات متر مكعب بتاريخ 19 دجنبر 2022، بعد 3.9 مليار في 14 نونبر 2022.

ومن جانبها، أوضحت ” زنقة20.كوم ” أن المديرية العامة للأمن الوطني واصلت ترصيد تجاربها المسجلة خلال السنوات الأخيرة، مع إطلاق آليات جديدة للتواصل المؤسساتي، وتعزيز القنوات التواصلية القائمة مع المجتمع المدني والرأي العام ووسائل الإعلام، وذلك توطيدا لمقاربتها التواصلية، بما يضمن تدعيم سياسة الانفتاح المرفقي وتحقيق مرتكزات الحكامة الأمنية.

رياضيا، أفادت ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أنه تم اختيار ياسين بونو، حارس مرمى المنتخب الوطني لكرة القدم، ضمن المرشحين السبعة للظفر بجائزة “The Best” لأفضل حارس مرمى خلال سنة 2022 ، والتي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وفي موضوع آخر، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” ميديا24.كوم ” أن السلطات المحلية بإقليم الرشيدية أفادت أن أربعة عمال بورش مرخص للاستغلال المنجمي التقليدي كائن بجماعة الطاوس، دائرة الريصاني (إقليم الرشيدية) لقوا مصرعهم ،أمس الجمعة، فيما أصيب عامل خامس بإصابات بالغة الخطورة، إثر سقوطهم في قعر حفرة بعمق حوالي 40 مترا داخل الورش المذكور.

المصدر .. ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى