اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية ليوم الثلاثاء

شكلت العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، والدورة الثانية من البرنامج الحكومي “فرصة”، والتصريح بالدخول العقارية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” إحاطة.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” تيلكسبريس.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وفدا مهما من مجلس الشيوخ الأمريكي أشاد، أمس بالدار البيضاء، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.

ونقلت عن السيناتور مينينديز، وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أنه تم خلال المحادثات مع السيد بوريطة استعراض “العلاقات القوية” التي تجمع الولايات المتحدة والمغرب، ومناقشة التعاون الثنائي من أجل “مواجهة، بشكل مشترك، مجموعة من التحديات الإقليمية والدولية”.

من جهتها، أوضحت ” كويد.ما ” أنه تم أمس بالرباط توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وفلسطين تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة.

وأوضح الموقع أن هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار ووزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية أحمد مجدلاني، تهم مجالات متنوعة، من بينها تعزيز تبادل التجارب فيما يخص المقاربة الرقمية للحماية الاجتماعية وتحسين استهداف الفئات الاجتماعية.

في حين أورد ” لوكوليماتور.ما ” و” ميديا24.كوم ” أن المستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر، وصل أمس الاثنين، إلى المغرب، في زيارة رسمية للمملكة.

وتابعا أن السيد نيهامر، الذي يرافقه وزير الداخلية الفيدرالي، جيرهارد كارنر، ونائب الوزير الفيدرالي للشؤون الأوروبية والدولية، بيتر لونسكي، سيجري سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة.

ومن جانبها، ذكرت ” أرتيكل19.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أكد، أمس بالرباط، أن مواقف المغرب تجاه القضية الفلسطينية “واضحة وثابتة” كما عبر عنها جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس.

ونقلت عن السيد بوريطة ،في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية، أحمد مجدلاني، أن المغرب مع حل الدولتين، أي إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود يونيو 1967 والقدس الشرقية كعاصمة لها، مؤكدا دعم جلالة الملك للسلطة الفلسطينية ولكل ما تقوم به للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

على صعيد آخر، أورد ” لوسيتأنفو.كوم ” و” الأول.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أعلنت، أمس الاثنين، عن فتح باب الترشح للدورة الثانية من البرنامج الحكومي “فرصة” على المنصة الإلكترونية “www.forsa.ma”.

ونقلت عن بلاغ للوزارة أن الحكومة خصصت ميزانية قدرها 1,25 مليار درهم لهذه النسخة الجديدة من “فرصة”، والتي تهدف إلى دعم وتمويل 10000 من حاملي المشاريع الجدد لسنة 2023.

أما ” لوبرييف.ما ” و” منارة.ما ” و” هسبريس.كوم ” فكتبت أن المديرية العامة للضرائب دعت الملزمين المطالبين بالتصريح بمجموع دخولهم العقارية برسم سنة 2022 وأداء الضريبة المطابقة لها قبل فاتح مارس 2023، إلى إيداع الإقرار السنوي المتعلق بالدخول العقارية حسب النظام المطبق إلى غاية نهاية شهر دجنبر 2022.

ومن جهة أخرى، تطرقت ” بانورابوست.كوم ” إلى تأكيد الفدرالية المغربية لناشري الصحف على ضرورة فتح حوار مع جميع المنظمات المهنية الممثلة للعاملين وللناشرين حول دعم عمومي عادل ومنصف.

ونقلت عن بلاغ للمجلس الفيدرالي أنه “لا يرى طريقا جديا لحل هذا الملف إلا بفتح حوار مع جميع المنظمات المهنية الممثلة للعاملين وللناشرين حول دعم عمومي عادل ومنصف والارتقاء بالأوضاع الاجتماعية للعاملين بشكل وازن ومتناسب مع حجم الاستفادة من المال العام”.

في حين ذكرت ” فبراير.كوم ” أن مجلس المنافسة قرر المصادقة على مقترح اتفاق الصلح المبرم مع الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، مع إضفاء الصبغة الإلزامية على التعهدات المقدمة من طرف هذه الهيئة.

ونقلت عن بلاغ للمجلس أن اتفاق الصلح يقضي، أساسا، بالتزام الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بكل مكوناتها من مجلس وطني ومجالس جهوية بوضع حد للممارسات المتمثلة في تحديد حد أدنى للأتعاب وتوزيع الطلبيات الخاصة بالخدمات المقدمة من طرف المهندسين المعماريين بواسطة نظام للحصص.

رياضيا، أوضحت ” لو360.ما ” أنه تم اختيار الدولي المغربي ومدافع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي، ضمن التشكيلة المثالية لسنة 2022، التي كشف عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا” ، خلال حفل جوائز “دا بست” الذي أقيم اليوم الاثنين بالعاصمة الفرنسية باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى