اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، ووضعية الاقتصاد المغربي، وتدفق الاستثمارات الأجنبية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية من بينها ” ميديا24.كوم ” أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، قام أول أمس السبت، بزيارة ضريح محمد الخامس حيث ترحم جلالته على الروح الطاهرة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وذلك بمناسبة حلول العاشر من رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة طيب الله ثراه.

من جهته، أورد ” لوبرييف.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” الأول.كوم ” أن وكالة التصنيف الأمريكية “ستاندرد آند بورز” أبقت على التصنيف الائتماني السيادي للمغرب دون تغيير في (بي بي زائد/ بي)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ونقل عن الوكالة، في تحديث نشرته يوم الجمعة، أن “الإصلاحات الهيكلية للمغرب تمهد الطريق تدريجيا نحو اقتصاد أكثر شمولا”.

ومن جانبهما، سجلت ” بانورابوست.كوم ” و” منارة.ما ” أن مكتب الصرف أعلن بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية ارتفع إلى نحو 3,37 مليار درهم عند متم فبراير 2023، ليسجل ارتفاعا بنسبة 53,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

ونقلا عن وثيقة للمكتب حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر فبراير المنصرم، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت ارتفاعا بنسبة 19,8 في المائة إلى 5,03 ملايير درهم، في حين سجلت النفقات انخفاضا بـ 17,2 في المائة.

أما ” لوسيأنفو.كوم ” و” هسبريس.كوم ” فذكرا أن مكتب الصرف بأن مبيعات قطاع السيارات بلغت أزيد من 21,66 مليار درهم عند متم فبراير المنصرم، بارتفاع نسبته 40,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفائتة.

في حين كتبت ” تيليكسبريس.كوم ” أن المغرب، وفي إطار التحولات التي تعرفها أسعار الحبوب على الصعيد الدولي وتوالي سنوات الجفاف، يتجه إلى اعتماد تقنيات جديدة ونوعية مبتكرة من الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المستقبل.

وتابعت أنه في ظل توالي سنوات الجفاف، وفي إطار البحث عن حلول بديلة لضمان إنتاج وطني وفير من الحبوب، لا يتأثر بالتقلبات المناخية، خصوصا قلة التساقطات المطرية وارتفاع درجات الحرارة، أطلق باحثو المملكة حبوبا مقاومة للجفاف، هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، تروم إلى تحقيق أهداف مخطط الجيل الأخضر الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأفادت ” لو360.ما ” أن رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، رد بالإيجاب على طلب عبد اللطيف وهبي، الأمين العام للأصالة والمعاصرة، المتمثل في عقد لقاء مع زعماء الأغلبية الحكومية (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال)، قصد تدارس الوضعية السوسيو-اقتصادية.

من جهتها، أوضحت ” إحاطة.ما ” أن محافظة القدس كرمت بمقرها في بلدية الر ام ، وكالة بيت مال القدس الشريف ، التابعة للجنة القدس ، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي ، تقديرا لجهود المؤسسة وراعيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، في خدمة المدينة المقدسة وأهلها المرابطين.

على صعيد آخر، أفادت ” أرتيكل19.ما ” أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان قدمت بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مساء الجمعة، الملخص التنفيذي لتقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار ”العنف وعدم الإنصاف ي عدم الإرادة الإنسانية للمرأة”.

وأضافت أن التقرير، الذي قدمه المجلس الوطني لأول مرة يوم 10 مارس الماضي، يعتمد على منهج مقارن لعدد من الأحكام القضائية مع المقتضيات القانونية الوطنية ومع المعايير الدولية، فضلا عن نهج تحليلي لعينة أحكام قضائية ومخرجات ملاحظة المحاكمات التي يقوم بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وكتبت ” كويد.ما ” أن التجاري غلوبال ريسيرتش أفاد بأن بنك المغرب رفع تدخلاته الأسبوعية برسم لأسبوع الثالث على التوالي، حيث زاد معدل ضخ السيولة من 67 مليار درهم إلى 89.1 مليار درهم، خلال الأسبوع من 24 إلى 30 مارس.

ووفي الخبر الأمني، تناقلت ” اليوم24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” خبرا مفاده بأن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الأحد، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لمفتش شرطة ممتاز، يعمل بدائرة أمنية بمراكش، والذي أطلق رصاصات من سلاحه الوظيفي في حق موظفين عموميين.

وأوضح الموقعان، نقلا عن مصدر أمني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد استخدم موظف الشرطة المشتبه فيه سلاحه الوظيفي بشكل غير مشروع، مصيبا عون سلطة ورتبي من القوات المساعدة بإصابات جسدية عندما كانا في مهمة تتعلق بمراقبة مخالفات للتعمير منسوبة للشرطي المذكور.

وعلى صعيد آخر، أفادت ” الأيام24.كوم ” و” فبراير.كوم ” بأن الفنان المسرحي أحمد جواد لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى ابن سينا بالرباط متأثرا بحروقه، بعد قرابة أسبوع من نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وذكر الموقعان بأن الفنان الموظف سابقا بمسرح محمد الخامس بالرباط، كان قد أقدم على إضرام النار في جسده، أمام مبنى وزارة الثقافة بالرباط، بسبب خلاف بينه وبين وزارة الثقافة بشأن شراء عروض مسرحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى