اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت مواقف جلالة الملك محمد السادس بخصوص القضية الفلسطينية، وصادرات الخضر والفواكه، ووفاة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الإثنين.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” تيليكسبريس.كوم” أنه تمت الإشادة عاليا بالمواقف المشرفة لجلالة الملك محمد السادس بخصوص القضية الفلسطينية، أول أمس السبت ببرازيليا، خلال اجتماع مجلس سفراء الدول العربية لدى البرازيل.

ونقلت عن إبراهيم الزبن، سفير فلسطين في البرازيل، قوله “نحيي المغرب وجلالة الملك محمدا السادس على مواقفهما المشرفة تجاه القضية الفلسطينية ورئاسة جلالته الحكيمة للجنة القدس”.

من جهتها، أوضحت ” بانورابوست.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقد الجمعة الماضي، سلسلة اجتماعات مع مهنيي القطاع الفلاحي، خصصت لمناقشة مجموعة من المواضيع المرتبطة بسبل إعادة التوازن لسلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”.

وأضافت أن هذه اللقاءات التي جمعت رئيس الحكومة بممثلي الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، وممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه، ورؤساء الغرف الفلاحية، ناقشت “مجموعة من المواضيع المرتبطة بسبل إعادة التوازن لسلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية +الجيل الأخضر+، والتي تأثرت بغلاء المدخلات الفلاحية”.

في حين أشارت ” الأيام24.كوم ” و” فبراير.كوم ” إلى أن صادرات المغرب من بعض الخضر والفواكه تسجل ارتفاعا كبيرا مقارنة مع الأعوام الماضية، في حين تشهد أسعار تلك المواد زيادة كبيرة في الأسواق الداخلية وهو ما زاد من حدة الانتقادت الموجهة للحكومة.

ونقلت عن بيانات خدمة الإحصاءات الإسبانية “إستاكوم” أنه في عام 2022، كان المغرب أكبر مورد للقرع الأخضر بحصة 73.72 في المائة، حيث صدر إلى إسبانيا 15.12 مليون كيلوغرام من بقيمة 13.85 مليون أورو.

على صعيد آخر، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال المشارك في الحكومة، قال إن نقابته أخبرت الحكومة بأنها ستدعمها في ما هو فيه مصلحة للشعب المغربي وأنها ستقف ضد أي إجراء سيمس بالطبقة الشغيلة.

وفي السياق ذاته، أوضحت ” زنقة20.كوم ” أن ميارة حمل مسؤولية ارتفاع الأسعار للمضاربين والسماسرة الذين يتسببون في ارتفاع أسعار المواد الإستهلاكية”، داعيا البرلمان بغرفتيه إلى سن آليات وقوانين زجرية للضرب من حديد على يد المضاربين.

وأضافت أن رئيس مجلس المستشارين شدد على أن “الحكومة تقوم بمجهودات كبيرة في موضوع خفض الأسعار ، وما ينقص ربما في هذه المرحلة هو التواصل”.

أما ” هسبريس.كوم ” فذكرت أن مصدرا قياديا من فرق المعارضة بمجلس النواب، كشف عن توجيه رسالة إلى رئيس المجلس من أجل تقديم طلب تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول “واقعة استيراد الغازوال الروسي وما ارتبط بها من شكوك بخصوص مدى شفافية العملية وسلامتها ومشروعيتها”.

ونقلت عن المصدر ذاته أن طلب تشكيل هذه اللجنة غايته كشف حقيقة ما يروج بشأن استيراد الغاز الروسي، وما يرتبط به من شكوك، وليس موجها ضد أي طرف، ولفت إلى أن فريق الحركة الشعبية والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية وفريق التقدم والاشتراكية الموقعون على هذه المبادرة عرضوا على الفريق الاشتراكي قبل الإعلان عنها، غير أن الفريق غير متحمس لهذه الخطوة.

ومن جانبها، كتبت ” لوكوليماتور.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” كويد.ما ” و” لوبرييف.ما ” أن المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الادريسي، انتقل إلى عفو الله، أول أمس السبت بالرباط، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد معاناة مع المرض.

وتابعت أنه تم بعد ظهر أمس الأحد تشييع جثمان الفقيد وذلك بحضور أقاربه وذويه وأعضاء من الحكومة وشخصيات من عالم السياسة والإعلام والثقافة والفنون.

ومن جهتها، أفادت ” لو360.ما” أنه لضمان تزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء وللحفاظ على استقرار الأسعار، استقبل المغرب إلى غاية الآن 17500 رأس من الأبقار بالإضافة إلى 7000 رأس خروف معد للذبح.

وأوضح أنه من 17.500 رأس ماشية، تم استقدام 2800 من البرازيل والباقي من إسبانيا، بسعر شراء يتراوح من 3.50 يورو إلى 4 يورو للكيلوغرام، بينما تم استلام 7000 رأس من الجار الشمالي، بسعر يقارب 4 يورو للكيلوغرام الواحد، حسب ما ذكره الموقع نقلا عن نبيل شوقي، مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة.

وفي الشأن الاقتصادي، كتبت ” الأول.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن بنك المغرب أفاد بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,32 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفض بنسبة 0,57 في المائة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة ما بين 30 مارس و 05 أبريل 2023.

ونقلت عن البنك، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

ومن جانبها، أوضحت ” لوسيتأنفو.كوم ” أن شركة النقل الجوي الإسبانية “بينتر”، التي يوجد مقرها بجزر الكناري، أطلقت أول أمس خطا جويا يربط مدينة كلميم بلانزاروت (جزر الكناري).

وأضافت أن هذا الخط الجوي الجديد سيؤمن رحلة واحدة كل يوم سبت ذهابا وإيابا، بين حاضرة جهة كلميم واد نون وجزيرة كناريا الكبرى، حيث ينضاف هذا الخط الجوي إلى خط جوي آخر تم إطلاقه السنة الماضية يربط بين كلميم ولاس بالماس.

ومن جهتهما، كتب ” أرتيكل19.ما ” و” منارة.ما ” أن عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، تمكنت أول أمس السبت، من توقيف المشتبه فيه المتورط في قتل سيدة باستخدام السلاح الأبيض والتمثيل بجثتها.

ونقلت عن مصدر أمني أنه تم توقيف المشتبه فيه البالغ من العمر 43 سنة بحي المكانسة بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعدما كشفت الأبحاث الميدانية والخبرات التقنية أنه المتورط في قتل سيدة تبلغ من العمر 37 سنة وإخفاء جثتها داخل ثلاجة بأحد المنازل بمنطقة ابن مسيك بمدينة الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى