اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل تدشين المركب الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بطنجة، واختفاء دراجين مغربيين فقدا على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر، وتواصل إجلاء المواطنين المغاربة من السودان، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لو360.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم “، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، بالجماعة الحضرية اكزناية (عمالة طنجة-أصلية)، على تدشين المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس”، وهو قطب طبي للتميز سيمكن، بفضل كليته للطب والصيدلة، من هيكلة عرض العلاجات على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجلب كفاءات طبية جديدة وتوفير تكوين متطور لفائدة الأجيال الجديدة من المهنيين.

وأبرزت أن هذا المركز الاستشفائي الجامعي، الذي تفضل جلالة الملك فأطلق عليه إسمه الكريم، يعكس العناية الموصولة التي يحيط بها جلالته القطاع الصحي، لاسيما من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية، وتعزيز وتحسين جودة الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين.

وفي موضوع آخر، أفادت ” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” بأن أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين المغرب وسيراليون، انعقدت، بالداخلة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني، ديفيد فرانسيس.

وأضاف الموقعان شكلت هذه الدورة مناسبة لبحث ومناقشة آفاق جديدة لتعزيز علاقات التعاون بين المغرب وسيراليون، وفرصة لإرساء شراكات مثمرة في العديد من المجالات، انسجاما مع رؤية وتوجيهات قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس جوليوس مادا بيو.

وأشارا إلى أن أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين المغرب وسيراليون، التي حضرها ممثلو عدد من القطاعات الحكومية بالبلدين، توجت بالتوقيع على 13 اتفاقية شملت عددا من مجالات التعاون الثنائي.

وارتباطا بقضية الصحراء المغربية، كتبت ” إحاطة.ما ” أن سيراليون جددت التأكيد، على دعمها الراسخ والثابت للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية صحرائها، مشيدة بمصداقية وسمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي كأساس وحيد لتسوية هذا الملف.

وذكر الموقع بأنه تم التأكيد مجددا على هذا الموقف في البيان المشترك الذي صدر عقب انعقاد الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون بمدينة الداخلة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لسيراليون، دفيد ج.فرانسيس.

وعلى صعيد آخر، تناقلت كل من ” كويد.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” فبراير.كوم ” و” منارة.ما ” خبرا لسفارة المغرب بواغادوغو أكدت فيه أنها تعمل بتنسيق وثيق مع جميع الجهات المختصة بشأن قضية اختفاء دراجيين مغربيين منذ عدة أيام على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر.

ونقلت عن السفارة، أن جميع مصالح ممثلية المملكة تقوم بجهود حثيثة وبتنسيق وثيق مع السلطات البوركينابية المختصة للبحث عن الدراجين اللذين يعتبران في عداد المفقودين على الحدود بين بوركينا فاسو والنيجر، مضيفة أن الهدف يتمثل في تحديد مكان وجودهما، أو معرفة، ومن مصادر موثوقة، ما إذا كانا قد غادرا هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.

وأشارت المواقع إلى أنه لم يتم التوصل إلى أي معلومات، بشأن الدراجين المغربيين، عبد الرحمن السرحاني وإدريس فاتحي، منذ دخولهما لبوركينا فاسو قادمين من كوت ديفوار حيث توجها نحو النيجر.

أما ” ميديا24.كوم ” و” الأول.كوم ” فكتبتا أن مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء استقبل 154 مواطنا مغربيا، وطالبا سينغاليا واحدا، قادمين من السودان عبر طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، وذلك على إثر الأوضاع الأمنية المتدهورة التي يشهدها هذا البلد.

وذكرا بأن هذه الطائرة، التي نقلت 154 مغربيا من بينهم أطفال، كانت قد انطلقت من مدينة بورت سودان لتحط، في طريقها إلى المغرب، بكل من مطاري جدة بالمملكة العربية السعودية ثم تونس، قبل أن تصل ظهر اليوم إلى مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء.

وفي الخبر الاقتصادي، أعلنت ” هسبريس.كوم ” أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أصدر مؤخرا، كتابا أبيض يحدد توجهات القطاع الخاص من أجل النهوض بالصناعة الوطنية خلال السنوات القادمة.

وأفادت، نقلا عن بلاغ للاتحاد بأن هذه الوثيقة، التي تمت بلورتها على هامش الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، بدعم من كافة الاتحادات الصناعية التابعة له، تشكل خارطة طريق واضحة للإجراءات التي يتعين اتخاذها على مدى السنوات المقبلة من أجل ضمان السيادة الصناعية الوطنية.

أما ” لوبرييف.ما ” و” بانورابوست.كوم ” المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا قدره 0,2 بالمائة خلال شهر مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير.

وفي الخبر الأمني، كتبت ” لوسيتأنفو.كوم ” أن عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الخميسات، اضطرت خلال الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، لاستخدام أسلحتهم الوظيفية في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 45 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في وضعية غير طبيعية وعر ض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء خطير باستعمال السلاح الأبيض وتحريض كلاب من فصيلة شرسة.

وذكر الموقع، نقلا عن مصدر أمني، أن عناصر الشرطة تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة تخدير متقدمة بحي “تادارت” بمدينة الخميسات، بعد ضبطه في حالة تلبس باعتراض سبيل المارة وتعنيفهم، حيث رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة بواسطة سكين من الحجم الكبير وتحريض كلبين من فصيلة شرسة، وهو ما اضطر موظفي الشرطة لاستعمال أسلحتهم الوظيفية وإطلاق رصاصات تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه وتحييد الكلاب التي قام بتحريضها.

وفي الخبر الثقافي، أعلنت ” أرتيكل19.ما ” عن افتتاح متحف أكادير للفن، بعرض سينوغرافيا جديدة تنتظم حول فكرة حوار بين الفن التشكيلي والتراث الثقافي المغربي بكل تنوعه، يشهد على المهارة المغربية المتوارثة.

وأوضح الموقع، نقلا عن المؤسسة الوطنية للمتاحف، أن هذا المعرض الدائم يضم مجموعة مكونة من الأعمال التي تلقاها المتحف كهبة من الفنان الخليل بلگنش الذي يرغب في تقاسم شغفه بالفن مع كل المغاربة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى