اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس”، وإطلاق دعوة الترشيحات للرئاسة الوطنية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكأس العالم للأندية المقام بالمغرب من 1 إلى 11 فبراير، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” أن رئيسة جمعية معرض “أليوتيس”، أمينة فكيكي، أكدت أمس الأحد، أن معرض “أليوتيس” في دورته السادسة، المنظمة بأكادير من 01 إلى 05 فبراير الجاري، حقق نتائج “جد إيجابية”، مسجلا حضورا وازنا للزوار من مختلف المدن المغربية”.

ومن جهتها، أوضحت ” لوبرييف.ما ” و” كويد.ما ” أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب صادق بالإجماع، خلال اجتماع مجلس إدارته، على اعتماد 6 فبراير 2023 تاريخا لإطلاق دعوة الترشيحات للرئاسة الوطنية للاتحاد للفترة الممتدة ما بين سنتي 2023 و2026.

وأضافت أنه تماشيا مع القوانين الأساسية والنظام الداخلي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، سيتم عقد اجتماع للتحقق من مدى استجابة طلبات الترشح للشروط والمعايير الموضوعة، بهدف تحديد القائمة النهائية للمرشحات/للمرشحين، التي سيتم تقديمها للتصويت في الجمع العام العادي الانتخابي المقرر عقده في 16 ماي 2023.

على صعيد آخر، أشارت ” لو360.ما ” إلى أن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، قام، أول أمس بزيارات ميدانية، تفقد خلالها مرافق ثقافية وشبابية بمدينة الداخلة، حاضرة إقليم وادي الذهب.

وتابعت أن هذه الزيارات تندرج في إطار برنامج وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الذي يشمل سلسلة من الزيارات الميدانية إلى مختلف المدن والأقاليم في المملكة، من أجل الاطلاع والوقوف بشكل مباشر على وضعية البنيات التحتية الثقافية والشبابية، وعلى سير تقدم المشاريع التي توجد في طور الإنجاز.

رياضيا، ذكرت ” لوسيتأنفو.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يواكب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل إنجاح كأس العالم للأندية (المغرب 2022) التي تتواصل أطوارها إلى غاية 11 فبراير الجاري بالمملكة، ليصبح جهة داعمة لهذه المسابقة.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أنه يتكلف على الخصوص بتأمين تنقلات مختلف الفرق والحكام والطواقم الرسمية بين مدن طنجة والرباط والدار البيضاء، موضحا أن هذه التنقلات يتم تأمينها عن طريق الرحلات المنتظمة لقطارات البراق، وكذا عن طريق رحلات خاصة عبر القطارات نفسها من أجل مسايرة برنامج المباريات.

أما ” الأيام24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” فأوردت أن العديد من وسائل الإعلام الإفريقية أشادت من خلال مقالات لمبعوثيها للمغرب بمناسبة كأس العالم للأندية 2023، بالبنيات التحتية الرياضية الكبيرة ومؤهلات المغرب الجبارة في مختلف المدن، معتبرة أنه يبقى المرشح “المثالي” و”الرئيسي” لاحتضان كان 2025 .

من جهتها، كتبت ” فبراير.كوم ” أن محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أفاد بأن ارتفاع أسعار الطماطم يعود لتقلبات أحوال الطقس.

ونقلت عن السيد صديقي قوله إن الطماطم المعروضة في الأسواق خضراء، لأن موجة البرد تسببت في تأخير نضجها، وتسببت في رفع سعرها.

ومن جانبها، ذكرت ” تيليكسبريس.كوم ” أن المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا سجلت، برسم العام الماضي، رقم 4,9 مليارات يورو، ما يعادل 54 مليار درهم، حسب أرقام صادرة عن الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة بالمغرب.

وأضافت أن ألمانيا صد رت ما قيمته 2,8 مليارات يورو إلى المغرب خلال العام الماضي، بزيادة تقدر بـ30 في المائة عن عام 2021؛ في حين بلغت صادرات المغرب 2.1 مليار يورو، بزيادة 32 في المائة.

في حين أفادت ” منارة.ما ” أن الدورة الـ32 من رالي عائشة للغزالات المغرب تنظم من 3 إلى 18 مارس المقبل، وذلك بمشاركة 380 امرأة من 10 جنسيات، من بينهن 14 مشاركة مغربية، في 5 فئات تشمل سيارات الدفع الرباعي ودراجات نارية رباعية العجلات.

ونقلت عن بلاغ للجنة المنظمة أنه “بالنسبة للنسخة ال32 من رالي عائشة للغزالات المغرب، ستعرف مشاركة 380 امرأة، محترفة أو هاوية، ستتنافسن في الصحراء المغربية الساحرة وتتقاسمن قيم التحدي والمثابرة خلال 8 مراحل، منها 2 في الماراطون”.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية بالمغرب، كتبت ” إحاطة.ما ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأحد، عن تسجيل 4 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 14 أشخاص، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي موضوع آخر، أوضح ” لوكوليماتور.ما ” و” ميديا24.كوم ” أن الفنان الكبير محمد الغاوي توفي، أول أمس بالرباط، عن سن يناهز 67 سنة، بسبب مضاعفات نزيف دماغي، حسب ما علم لدى عائلته.

ويعد الفنان محمد الغاوي (مواليد سلا سنة 1956)، من رواد الأغنية المغربية حيث راكم مسارا إبداعيا حافلا أثمر حوالي ثمانين أغنية استقى في ألحانها إيقاعات من الفلكلور المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى