اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل اتفاق التعويض الصناعي المبرم مع شركة (بوينغ) الأمريكية، والأوضاع النقدية بالمغرب، وأداء المكتب الوطني المغربي للسياحة، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن تنظيم حفل توقيع اتفاق التعويض الصناعي المبرم مع شركة (بوينغ) الأمريكية، ترأس السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، مراسم هذا الحفل، أمس الأربعاء بمقر هذه الإدارة، وذلك بحضور الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، ومسؤولين كبار آخرين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط.

ونقلت عن بلاغ لإدارة الدفاع الوطني بأن التوقيع على اتفاق التعويض الصناعي هذا، الذي يأتي امتدادا لبرنامج اقتناء طائرات مروحية (أباتشي)، يجسد أيضا الرؤية الملكية الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، وكذا بروز قطاع الصناعة الدفاعية بالمغرب.

من جهتها، أوضحت ” منارة.ما ” و” لو360.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن أكد والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، أمس الأربعاء بالرباط، أن الأوضاع النقدية تظل مريحة إلى حد كبير على الرغم من الإجراءات التشديدية التي اتخذها البنك المركزي.

وتطرقت المواقع لكلمة لوالي بنك المغرب بمناسبة افتتاح ندوة من تنظيم مجلس التنمية والتضامن قال فيها إنه “خلال الأشهر الأخيرة وفي ظل تسارع وتيرة التضخم، رفع البنك سعر الفائدة الرئيسي مرتين منذ شتنبر الماضي. صحيح أن الأمر يتعلق بإجراءات تشديدية، إلا أنه يتعين التأكيد على أن الأوضاع النقدية تظل مريحة إلى حد كبير”.

في حين أفادت ” لوسيتأنفو.كوم ” أن المكتب الوطني المغربي للسياحة أعلن عن قيامه بمواكبة الإقبال المتزايد على وجهة المغرب بتعبئة واسعة لكفاءاته البشرية بالأسواق المستهدفة.

ونقلت عن بلاغ للمكتب أنه سيتم العمل على فتح 10 مكاتب جديدة للمكتب الوطني المغربي للسياحة، بتعيين ملحقين جدد بمندوبياته ومواكبة سياسة ترويجية وتجارية مكثفة.

من جانبها، أورد ” الأول.كوم ” أن أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي، أول أمس بفاس، أن المبادرة المقاولاتية، في تضافرها مع وجود مناخ أعمال يحرر الطاقات، تشكل رافعة أساسية في تحقيق التنمية الناجعة والمستدامة بالمغرب.

ونقلت عن السيد الشامي في كلمة خلال ندوة حول موضوع “المبادرة المقاولاتية لدى الشباب” نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، على أهمية المبادرة المقاولاتية من خلال دورها في تحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك اعتبارا لكونها تتيح خلق الثروة وفرص الشغل وتحفيز الابتكار، مشيرا في هذا الصدد إلى دول أمريكا الشمالية والدول الأسيوية الصاعدة والدول الاسكندنافية.

على صعيد آخر، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أعلن أمس الأربعاء بالرباط، أن حصة المملكة المغربية خلال موسم الحج لسنة 1444 عادت، مجددا، إلى 34 ألف حاج وحاجة، وذلك إثر رفع القيود المتعلقة بجائحة “كوفيد-19″، لاسيما شرط السن الذي كانت حددته السلطات السعودية في أقل من 65 سنة.

بينما ذكرت ” زنقة20.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أكدت أول أمس، أن الحكومة عازمة على إصلاح منظومة التقاعد بتشاور مع جميع الشركاء، معتبرة أنه “لا توجد حلول سهلة”.

من جهة أخرى، كتبت ” فبراير.كوم ” أن الجمعية المهنية لشركات الإسمنت أفادت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 1,06 مليون طن في متم يناير 2023، بانخفاض نسبته 6,02 بالمائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

ومن جانبهما، أوضح ” لوبرييف.ما ” و” كويد.ما ” أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أفادت بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية، وتساقطات ثلجية على المرتفعات التي يتجاوز علوها 1600 م، وهبات رياح قوية، مرتقبة من اليوم غد الخميس إلى غاية يوم الأحد بعدد من مناطق المملكة.

ونقلت عن المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هبات رياح قوية تتراوح سرعتها ما بين 75 و 95 كلم في الساعة، مرتقبة ابتداء من منتصف نهار الخميس إلى الساعة العاشرة من مساء يوم السبت، وستهم كلا من عمالات وأقاليم تطوان والفحص-أنجرة والمضيق- الفنيدق وطنجة-أصيلة.

رياضيا، أفادت ” اليوم24.كوم ” أن الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن، أمس، أن المغربي ياسين بونو يتواجد ضمن اللائحة النهائية المرشحة للتتويج بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم لسنة 2022؛ مضيفة أن بونو، حارس المنتخب الوطني المغربي ونادي اشبيلية الإسباني، يتنافس على هذه الجائزة إلى جانب تيبو كورتوا حارس منتخب بلجيكا وفريق ريال مدريد، والأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى المنتخب الأرجنتيني وأستون فيلا الإنجليزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى