اخبار

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت سعر صرف الدرهم، وعلاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا، واكتشاف شاهد قبر عليه نقش مكتوب ب”تيفيناغ” يعود للحقبة القديمة السابقة على مجيء الإسلام، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” كويد.ما ” و” هسبريس.كوم ” أن بنك المغرب أفاد بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو، وتراجع بنسبة 0,87 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة ما بين 16 و22 فبراير الجاري.

ونقل الموقعان عن النشرة الأسبوعية الأخيرة للبنك، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

من جهته، أوضح ” تيلكسبريس.كوم ” أن شركة نيتافيم، الرائدة في مجال الري، قد أعلنت عن افتتاح معملها الجديد في مدينة القنيطرة في شهر مارس المقبل، وهو الأول من نوعه في شمال إفريقيا.

ونقلت عن الشركة الإسرائيلية، ذات رأسمال مكسيكي، أنه تم تشييد مصنعها الجديد، بما يتلاءم مع توقعات العملاء وحاجيات السوق المغربي.

في حين أفادت ” فبراير.كوم ” أن صحافيين مغاربة وإسبان سلطوا، أول أمس السبت بالعيون، الضوء على الدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، داعين إلى مزيد من التقارب السياسي والاقتصادي بين المملكتين.

وتابعت أن المتدخلين في ندوة دولية تندرج في إطار النسخة الأولى للملتقى الجهوي حول الإعلام والمجتمع، أكدوا على الدينامية الجديدة التي تعرفها العلاقات بين المغرب وإسبانيا، وفي مقدمتها اعتراف مدريد بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الأكثر جدية وصدقية لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

ومن جانبهما، كتبت ” منارة.ما ” و” إحاطة.ما ” أن محامين مختصين في قضايا الأمن السيبراني من أمريكا الشمالية، اعتبروا أول أمس السبت بطنجة، أن “الأدلة الزائفة” الواردة في تقارير مختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories”، بخصوص الاستخدام المزعوم لبرنامج “بيغاسوس” من قبل دول معينة ، غير مقبولة قانونيا .

وتابعتا أن المحامي الأمريكي المنتمي لهيئة المحامين بنيويورك، تور إيكلاند، والذي استمعت إليه اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ذكر بأن ما يسمى بالأدلة التي قدمها مختبر “Citizen Lab” و”أمنستي” وجمعية “Forbidden Stories”، “غير مقبولة” من طرف محكمة فيديرالية أمريكية، لأنها مبنية على “علم تافه”.

وذكرت ” الأيام24.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” ميديا24.كوم “، من جهتهما، أن المعهد الوطني للآثار وعلوم التراث أكد استمرار التحقق بشأن اكتشاف شاهد قبر عليه نقش مكتوب ب”تيفيناغ” يعود للحقبة القديمة السابقة على مجيء الإسلام بمنطقة الولجة بسيدي عابد، إقليم الجديدة.

وتابعا أن المعهد أكد أن لجنة مكونة من المديرية الإقليمية للتراث الثقافي والسلطات المحلية بإقليم الجديدة، توجهت إلى الموقع للتحقق من المعلومات، مشيرا إلى أن الجهود ما تزال جارية لتحديد مكان الاكتشاف بدقة.

وفي موضوع آخر، أوضحت ” اليوم24.كوم ” أن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أفاد بأن ثلث المنتخبين بالمغرب ينتمون إلى حزبه، داعا منتخبي “الأحرار إلى مواكبة انتظارات المواطنين وشرح ما تقوم به الحكومة لصالحهم داخل الدوائر الترابية التي يشتغلون فيها”.

ونقلت عن السيد أخنوش أنه يتعين أن يكون المنتخبون التجمعيون عند حسن ظن المواطنين الذي منحوا الحزب أصواتهم، موضحا أن التنمية في بلادنا تمر بالضرورة عبر تحقيق التنمية المحلية؛ وذلك خلال أشغال المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

على صعيد آخر، أوردت ” زنقة20.كوم ” أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أكد الجمعة بمراكش، أن المغرب يبقى ملتزما لصالح تطوير قطاع الأدوية والصيدلة على صعيد إفريقيا.

أما ” بانورابوست.كوم ” فأوردت أن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية أعلنا أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع ب0.7 في المئة خلال 2022 مقارنة ب2021.

في حين أشار ” لوكوليماتور.ما ” إلى أن المغرب يشارك في الفترة الممتدة من 27 فبراير إلى 17 مارس في التمرين العسكري (DesertFlagVIII) إلى جانب القوات الجوية للإمارات العربية المتحدة.

وتابع الموقع أنه يشارك إلى جانب المغرب أيضا كل من فرنسا والكويت وأستراليا وبريطانيا العظمى، والبحرين وإسبانيا، وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وكتب موقع ” لوسيتأنفو.كوم “، من جانبه، أن أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، وبعض الخضروات عالية الاستهلاك خلال شهر رمضان، مثل الطماطم ، وبعض المواد الأساسية، قد تراجعت بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين بفضل وفرة وتنوع العرض في الأسواق وتعزيز الرقابة على سلاسل الإنتاج والتسويق ودوائر التوزيع.

رياضيا، ذكر ” لو360.ما ” و” الأول.كوم ” أن فريق الوداد الرياضي أعلن، أمس الأحد، تعاقده مع المدرب الإسباني كارلوس غارديو خلفا للتونسي المهدي النفطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى