اخبار

“أكادير ثقافات”.. تظاهرة فنية وأدبية تحط باكادير من 17 يونيو إلى فاتح يوليوز المقبل

أكادير من 17 يونيو الجاري إلى فاتح يوليوز المقبل، تحتضن النسخة الأولى من التظاهرة الثقافية “ أڭادير ثقافات”، بمبادرة من “كونيكت أنستيتوت”.

من خلال تسليط الضوء على جوانب مختلفة من الإنتاج الثقافي المغربي، تهدف هذه التظاهرة الثقافية، للسماح للجماهير من مختلف الأجيال بالالتفاف حول برنامج ثقافي عالي الجودة.

وتشمل الفعاليات السبعة عشر المنظمة، والتي تعرف مشاركة 200 شاب وشابة، حفلات موسيقية، مسرح، سينما، أدب، مؤتمرات ورقص، وغيرها من أصناف الفن.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة صحافية عقدت بالمناسبة، قال منسق مركز “اكت سكول اليوسفية”، محسن سوبري، إن هذا البرنامج يولي أهمية كبيرة للإبداع الثقافي بجميع تجلياته،

مضيفا أن مؤسسات “أكت سكول” بالمغرب تهدف إلى دمج الشباب في السيرورة الثقافية للمغرب، من خلال اكتساب مهارات جديدة وتطوير استقلاليتهم الفكرية.

أبرزت منسقة مركز “أكت سكول خريبكة” رشيدة أكبايش  من جانبها، أن “أكادير ثقافات” يستهدف الشباب بالدرجة الأولى، خاصة الحس الثقافي والفني لديهم، مشيرة إلى أن التظاهرة تعرف مشاركة كبيرة من الشباب المبدع في الحفلات التي ستنظم يأكادير في أول نسخة.

ومن المقرر أن يشارك في البرنامج عشرين فنان ومحاضر بارزين، منهم:

الفنانة نيطع القايم، الموسيقي إدريس الملومي، الكاتب عبد الكريم جويطي، والناشط الحقوقي أحمد حرزني، والمخرج محمد عبد الرحمان التازي، وعالم الآثار عبد الله فيلي، والدكتورة حكيمة حميش، إضافة إلى المخرجة فريدة بليزيد، وشخصيات أخرى.

ويتم تنظيم” أڭادير ثقافات” من قبل “كونيكت أنستيتوت”، الذي تأسس سنة 2014 في أڭادير، وتتمثل مهمته في تعزيز تنمية الشباب وتحررهم من خلال الثقافة، حيث يتواجد معهد “كونيكت” في ست مدن مغربية عبر شبكة مراكزه للتعليم البديل الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى