اخبار

أكادير: مشروع الحافلات “أمل واي باص”يدخل مراحل متقدمة

تتواصل أشغال مشروع الحافلات “أمل واي” بمدينة أكادير، على قدم وساق من أجل إنهائه في الوقت المحدد، وذلك في إطار تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام بعاصمة سوس، وبوسيلة فعالة للنقل العمومي، قادر على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء، .حيث من المنتظر أن تقل ما بين 40.000 إلى 60.000 راكبا عبر محطاتها البالغ مجموعها 35.

وتشير المصادر، إلى أن وثيرة الأشغال على مستوى الشطر الأول الرابط بين ميناء أكادير على طول شارعي محمد الخامس، والجنيرال الكتاني قد انتهت، فيما بلغت مستوى متقدما على مستوى الحسن الثاني بعد انتهاء أشغال الشطر الأول الرابط بين ملتقى الجنيرال الكتاني وشارع الحسن الثاني، على أنه منذ نحو ثلاثة أشهر بوشرت الأشغال على مستوى اتجاه سوق الأحد ثم شارع الحمراء في اتجاه حيي السلام والهدى في اتجاه تيكوين، من أجل تيسير السير والجولان وانسابية التنقلات الحضرية ضمن مشروع يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 حافلة لكل ساعة من الذروة.

وبخصوص الشطر الثاني والثالث من مسار من مسار الحافلات عالية الجودة “أمل واي باص”، والذي بدأت الأشغال به خلال شهر فبراير الماضي، تشير المصادر إلى أن هذا المشروع دخل هذا المشروع الكبير بعاصمة سوس مراحله النهائية، وذلك عبر إطلاق الشطرين الأخيرين الثاني والثالث من مسار هذه الحافلات.

ويندرج “الترام باص أملواي أكادير”، ضمن تحملات شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات، ويجوب هذا المحور المهيكل لشبكة النقل العمومي يجوب مدينة أكادير بأسرها على المحور شمال- جنوب – شرق، رابطا ميناء أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، سوق الأحد، شارع الحسن الأول، القطب الجامعي، حي الهدى، المنطقة الصناعية تسيلا ومركز تيكوين.

ويوفر “الترام باص أملواي أكادير” التي عهد لشركة “أكادير تنقلات” بتنفيذها، في إطار مشروع التنمية الحضرية 2020/2024، (يوفر) خدمات تعادل ما يقدمه “الترام واي”، حيث يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة “الترام واي“.

كما يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف “الترام باص” بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، حيث يوفر 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وحافلات عصرية ومريحة، تشتغل من الساعة السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا، وتتميز بانتظام في السرعة وذلك بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.

وفضلا عن مشروع النقل ، سيتم تنفيذ عمليات للتهيئة من واجهة لواجهة على المحاور التي يعبرها “الترام باص أملواي أكادير” ، مما سيمكن من إعادة تأهيل الفضاءات العامة والطرق على طول مسار المشروع. وستعمل هذه التهيئة على تقوية المساحة الممنوحة للتنقلات الخفيفة ( الراجلين، الدراجات) وتأمين حركتها في الأماكن الخاصة بها، وهذا ما سيعزز من جاذبية مدينة أكادير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى