اخباراقتصاد

إفريقيا: الصناعة التحويلية في صميم التحول الاقتصادي

أكد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أمس الإثنين بنيروبي، على ضرورة وضع الصناعة التحويلية في صميم التحول الاقتصادي لإفريقيا.

وشدد السيد أديسينا ،في ندوة صحفية بمناسبة الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية لسنة 2024، على أهمية الصناعة التحويلية الموجهة نحو التصدير، معتبرا أن تحول إفريقيا ينبغي أن يعتمد على منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية .

وأبرز في هذا الصدد أهمية بلورة سياسات صناعية لتطوير صناعة تحويلية “ت مكننا من التخصص في سلاسل القيمة حيث نحظى بميزة نسبية، سواء بالنسبة للأسواق الوطنية أو الإقليمية أو العالمية “.

من جهة أخرى، سلط رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية الضوء على مختلف مؤهلات إفريقيا، بما في ذلك الجانب الديموغرافي حيث تتوفر القارة على ساكنة شابة، والتي تعتبر عنصرا جوهريا في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والنمو الاقتصادي .

كما أشار إلى الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، معتبرا أن إفريقيا ستكون في الطليعة من حيث إمكانية استغلال قوة هذه الطاقات.

ويرى السيد أديسينا، أن البنيات التحتية تضطلع هي الأخرى بدور أساسي في انجاح تحول إفريقيا. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن البنك الإفريقي للتنمية يعد أكبر مؤسسة مالية تمول البنيات التحتية على مستوى القارة، مضيفا أنه خلال حوالي تسع سنوات، استثمر البنك قرابة 50 مليار دولار في البنيات التحتية (من السكك الحديدية إلى الموانئ والمطارات مرورا بالبنية التحتية الرقمية وممرات النقل، والمياه والصرف الصحي وغيرها) .

من جانب آخر ، أفاد السيد أديسينا بأن إفريقيا تخسر من سبعة إلى خمسة عشر مليار دولار سنويا بسبب تغير المناخ، في الوقت الذي ليست فيه مسؤولة سوى عن 3 في المائة إلى 4 في المائة من الانبعاثات، مبرزا أنه “إذا لم يتغير الوضع، فإن هذا الرقم سيصل إلى ما يناهز 40 مليار دولار سنويا في أفق سنة 2030”.

وسجل أن استغلال إمكانات التحول الاقتصادي للقارة رهين بالطريقة التي يدعم بها النظام المالي العالمي إفريقيا لتتكيف مع تغير المناخ وتعزز قدرتها على الصمود، معتبرا أنه من اللازم إصلاح الهيكلة المالية العالمية لتتلاءم مع تنمية إفريقيا.

وتنعقد الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية لسنة 2024، والتي من المقرر افتتاحها رسميا غدا الأربعاء ، تحت شعار “تحول إفريقيا، مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وإصلاح الهيكلة المالية العالمية”.

ميدمار ميديا جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى