اخباربرامج

اعلنت الحاضنة المغربية للصناعات الثقافية والإبداعية بإطلاق برنامج (كواليس)

أعلنت مؤسسة (هبة)، اليوم الأربعاء، عن إطلاق برنامج “كواليس” ، الحاضنة المغربية للصناعات الثقافية والإبداعية، وذلك بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن ” ريادة الأعمال الثقافية والفنية والإبداعية توفق بين الأداء الاقتصادي و الأثر الاجتماعي وتشكل حلا حقيقيا للقطاع، مبرزة أنها تعمل من خلال هذا البرنامج الجديد، على النهوض بالإدماج المهني وريادة الأعمال الثقافية.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بحاضنة مغربية للصناعات الثقافية والإبداعية، وبرنامج لتعزيز قدرات الفاعلين الثقافيين وتمويلهم ودعمهم لتحقيق مشاريعهم.

وأضاف البلاغ أن ” برنامج ” كواليس” يرافق الإدماج المهني وريادة الأعمال الثقافية والإبداعية للشباب من خلال نظام احتضان كامل يسمح بتطوير المبادرات في أربع جهات بالمغرب : سوس – ماسة ، و فاس – مكناس ، و طنجة – تطوان – الحسيمة ، وجهة الشرق.

وأوضح أن ” البرنامج يسعى لتزويد حاملي المشاريع الشباب وكذا منظمات المجتمع المدني الناشطة في القطاع الثقافي والإبداعي بالوسائل اللوجستية والتقنية والمالية الكفيلة بتطوير مشاريعهم وتعزيز المنظومة المقاولاتية والثقافية التي يشتغلون فيها “.

وحسب المصدر ذاته، ” في كل سنة، سيتم اختيار 24 مشروعا (6 مشاريع في كل جهة ) بعد التوصل بالعروض المرشحة. وسيتم نشر أول دعوة لتقديم الترشيحات خلال شهر مارس 2023 عبر الشبكات الاجتماعية لمؤسسة هبة والاتحاد الأوروبي في المغرب”.

وأشار البلاغ إلى أن ” حاضنة ” كواليس ” ستوفر لحاملي المشاريع منهجية ومحتوى مناسبين وفريق من المرافقين المتخصصين ، وشبكة من الشركاء في مختلف الجهات المعنية ، كما ستوفر لهم إمكانية استخدام منصة ” مركز الموارد” التي تديرها مؤسسة هبة.

وستتواصل المرافقة على مدى ستة أشهر. ولمرافقة المشاريع المحتضنة ومواكبة تنفيذ إجراءاتها ، سيتم وضع صندوق للتمويل الأولي وذلك من أجل الرفع من فعالية التكوين والمرافقة.

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم عقد منتدى للصناعات الثقافية والإبداعية في كل سنة من أجل عرض نتائج البرنامج والترويج للمشاريع المرافقة وتوحيد جهود الفاعلين في المنظومة الثقافية والإبداعية في المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى