اخبار

افتتاح المهرجان الدولي الثالث للسينما المستقلة بالدار البيضاء

جرى مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء افتتاح الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للسينما المستقلة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 25 أبريل الجاري .

و تم، خلال حفل الافتتاح، عرض شريط ” أمل ” للمخرج المخضرم المغربي البلجيكي جواد غريب، الذي ي حكي قصة أستاذة بمعية عدد من تلامذتها المختلفين والمتباعدين من حيث طبيعة ثقافاتهم وتوجهاتهم الفكرية والعقائدية .

ين درج هذا الفيلم ضمن 11 من الأشرطة السينمائية الطويلة المتبارية في هذه النسخة التي تمثل ، بشكل خاص، كلا من ألمانيا وجورجيا و فرنسا وبلجيكا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والنرويج وصربيا وايران وانجلترا وروسيا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر وايطاليا إلى جانب المغرب البلد المضيف .

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرج المغربي نور الدين لخماري إلى جانب كل من المخرجين الياباني يامادا إيساو والفرنسي لوران كانشيس ، والبولونية انا باشنيكا والإماراتي عامر سلمان بمعية الفنانة التشكيلية شمس الصحباني .

أما بالنسبة لمنافسة الأفلام القصيرة فتتبارى خلالها 19 من الأعمال السينمائية التي ت مثل ، بشكل خاص، ك لا من فرنسا وبريطانيا وإيسلاندا والطوغو وإيران والعراق ومصر وليتوانيا وبولونيا وكذا المغرب، حيث تتكون لجنة ال تحكيم من المخرجين الفرنسي فيليب ايلوس والمغربية غيثة القسار تحت رئاسة الهنغاري جيورجي بالوس .

ووقع اختيار المنظمين على المخرجين المغربي سعد الشرايبي والفرنسي ليوس كراكس LEOS CARAX ليحلا ك ضي في شرف على هذه الدورة ، اعترافا بإسهاماتهما من أجل النهوض بالفن السابع على العموم والسينما المستقلة على الخصوص .

و تتخلل هذه التظاهرة سلسلة من الندوات والورشات التكوينية ذات الصلة بالفن السابع، خاصة المتعلقة بالسينما المستقلة، إلى جانب معرض للصور وعروض لأفلام وثائقية فضلا عن فيلم معد خصيصا لفائدة الأطفال .

وموازاة مع منافسات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التي تعرض بالمركب الثقافي محمد الزفزاف بالمعاريف، تقام باقي الأنشطة بكل من المركز الأمريكي للفنون والمعهد الفرنسي للدارالبيضاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى