اخبار

الابتكار وريادة الأعمال: الدورة السادسة “لأيام الابتكار” (Innodays) ما بين 5 و 8 نونبر

ينعقد الموسم السادس “لأيام الابتكار” (Innodays)، التظاهرة الجامعة المخصصة للابتكار وريادة الأعمال بإفريقيا، بمدينة الدار البيضاء ما بين 5 و 8 نونبر المقبل، بهدف النهوض بهاتين الرافعتين التنمويتين اللتين تقعان في صلب الرهانات الجيو-استراتيجية العالمية.

وأفاد بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة ذات الطابع العلمي، والمنظمة من طرف معهد “أداليا” (Adalia Institute) بدعم من شركاءه المؤسساتيين رفيعي المستوى، بما في ذلك دعم مجموعة “EGIDE”، ستشهد نشر الأشغال البحثية التي قام بها خبراء مرموقون، كما ستشكل مناسبة للكشف عن مرصد “Ose Afrique”، وهو رصد لمنظومات ريادة الأعمال الإفريقية.

وسيضم هذا المنتدى، الذي سيتم بث أشغاله على الصفحة الإلكترونية “innodays.adalia.ma”، العديد من الشخصيات البارزة لمناقشة مواضيع تتعلق بمنظومات ريادة الأعمال، وآليات تحفيز الابتكار، والتحول الرقمي، وتمويل ريادة الأعمال بإفريقيا.

وسيجتمع حوالي 100 من الباحثين الدوليين المرموقين في مجال منظومات ريادة الأعمال لمدة 3 أيام، ثم ستنعقد، بعد ذلك، في 8 نونبر، ندوة دولية مفتوحة ستشهد مشاركة ما لا يقل عن 30 من المحاضرين البارزين والخبراء والمهنيين والباحثين لمناقشة 9 مواضيع ذات راهنية.

ويأتي المنتدى العلمي الذي سينعقد في 5 و 6 و 7 نونبر استجابة لدعوة للنشر، بقيادة فريق من الباحثين الدوليين البارزين في مجال ريادة الأعمال، بالاشتراك مع المجلة العلمية الأمريكية المرموقة “Small Business Economics”.

وسيتم تقديم حوالي 40 مقالا علميا، تعقبه ندوة علمية بقيادة باحثين مرموقين من قبيل إريك ستام، ونيلز بوسما، وكريستينا ثيودوراكي، وديديي شابو وماري-كريستين شالو سوفاني، ودافيد أودريتش ومارسيو كروز وفوملاني نكونتوانا وكارلوس مورينو وكريمة بوعيس وبين شبيغل.

وبالموازاة مع ذلك، سينعقد في 07 نونبر اليوم الثالث للمؤتمر من خلال “Meet the scholars” بمقر جهة الدار البيضاء-سطات. وهي مناسبة للنقاش بين مختلف المعنيين بمنظومة ريادة الأعمال والباحثين ذوي الإصدارات الحديثة المتعلقة بأحدث التطورات في دينامية ريادة الأعمال.

وفي جدول أعمال الندوة الدولية، مناقشات حول موضوعات التنوع في ريادة الأعمال الإفريقية، وتمويل الشركات الناشئة عالية النمو، من خلال التمويل الجماعي أو رأسمال المخاطر، والتعليم، والمعرفة، وريادة الأعمال التكنولوجية في إفريقيا، مع تسليط الضوء على التكنولوجيا المالية وسلسلة الكتل “BlockChain” والعملات المشفرة، إضافة إلى مسألة نقل المعرفة.

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم اختتام الندوة بمناقشات حول الاستراتيجيات الرابحة في مجال دعم ريادة الأعمال في إفريقيا، بمشاركة مرصد دعم ريادة الأعمال في إفريقيا.

المصدر : ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى