اخبار

الرباط: افتتاح فعاليات اللقاء الشعري المغربي الألماني

افتتحت مساء اليوم الجمعة بالرباط فعاليات اللقاء الشعري المغربي الألماني، الذي ينظمه بيت الشعر في المغرب وصالون الشعر الألماني العربي بمدن الرباط وسلا والمحمدية إلى غاية الـ 26 من ماي الجاري، وذلك في إطار تعزيز الحوار بين الشعرية المغربية وشعريات العالم.

وحضر افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، رئيس بيت الشعر في المغرب، الشاعر مراد القادري، ورئيس صالون الشعر الألماني العربي، الشاعر الألماني السوري فؤاد آل عواد، وعدد من الشعراء الألمان والعرب، من أعضاء صالون الشعر الألماني العربي، إلى جانب شخصيات ثقافية وأدبية.

وشهد افتتاح اللقاء الشعري المغربي الألماني تقديم قراءات شعرية باللغة العربية وترجمتها إلى اللغة الألمانية من إلقاء الشاعرين محمد الأشعري ووفاء العمراني، إلى جانب مقطوعات من الزجل المغربي، من أداء الزجال المغربي أحمد لمسيح.

كما استمتع الجمهور خلال هذه الأمسية الشعرية الثقافية بقراءات شعرية، مرفوقة بترجمة إلى اللغة العربية، من إلقاء الشاعرة الألمانية، أنا هوفمان، والشاعر العراقي علي الشلاه.

وأكد رئيس بيت الشعر في المغرب، الشاعر مراد القادري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللقاء الشعري المغربي الألماني مبادرة تستهدف مد جسور الحوار بين التجربتين الشعريتين المغربية والألمانية، وتعزيز آفاق التعاون ما بين الشعراء والمثقفين من البلدين.

وأضاف القادري أن التجربة الشعرية في ألمانيا جديرة بالانتباه والتأمل، لأنها جمعت ما بين طرافة الشعر وقوة الفكر، “لذلك فإن التحاور والتفاعل معها من خلال مثل هذه اللقاءات من شأنه أن يغني الشعر المغربي ويفتح آفاقا مهمة للحوار بين شعراء المغرب وألمانيا”.

وفي تصريح مماثل، قال رئيس صالون الشعر الألماني العربي، الشاعر فؤاد آل عواد، إن اللقاء الشعري المغربي الألماني جاء نتيجة التفاعل ما بين الشعراء الألمان والمغاربة، عن طريق صالون الشعر الألماني العربي، في سبيل خلق التلاحم بين ثقافات العالم.

وأشار إلى أن صالون الشعر الألماني العربي مؤسسة أنشأت سنة 2005 في مدينة ميونيخ بألمانيا، وتشارك منذ ذلك الحين في لقاءات ومهرجانات شعرية وموسيقية حول العالم، تسعى لمد الحوار بين الثقافات من خلال ترجمة الأدب الألماني إلى اللغة العربية والأدب العربي إلى اللغة الألمانية.

ويتضمن البرنامج العام للقاء الشعري المغربي الألماني، تنظيم جلسة مفتوحة مع طلبة وأساتذة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة المحمدية، اليوم السبت، تعقبها أمسية شعرية، بمشاركة الشعراء فؤاد آل عواد، علي الشلاه، حسن نجمي، جمال الموساوي، رجاء الطالبي.

وسيختتم اللقاء الشعري المغربي الألماني، يوم غد الأحد بتنظيم القوارب الشعرية على ضفاف نهر أبي رقراق، وزيارة لمدينة سلا، بالإضافة إلى تنظيم أمسية شعرية بالفضاء الثقافي لسينما النهضة بالرباط، يشارك فيها الشعراء نتالي شميد، أحمد لمسيح، كريستوف لايستن، عزيز أزغاي، منير السرحاني.

ميدمار ميديا جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى