اخبار

السعودية ترفع هدفها السياحي إلى 150 مليون زيارة في 2030 نصفها من الخارج

المملكة العربية السعودية قد رفعت هدفها السياحي إلى 150 مليون زيارة سنوياً بحلول عام 2030، بزيادة من 100 مليون زيارة كانت تستهدفها في بداية تنفيذ رؤية المملكة 2030، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل أكثر من سبع سنوات، حيث تُعتبر السياحة أحد أبرز أهدافها. هذا الإعلان جاء من وزير السياحة أحمد الخطيب خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” كجزء من تقرير عن التقدم الكبير الذي تحقق في المملكة. وأكد الوزير أن نشاط قطاع السياحة قد ازداد بشكل كبير خلال العامين الماضيين ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع خلال العامين المقبلين، مما دفعهم إلى مراجعة أهدافهم لزيادة عدد السياح بنسبة 50%.

وفيما يتعلق بالهدف الجديد، أوضح وزير السياحة أن المملكة تسعى إلى جذب 70 مليون زائر من خارج البلاد بحلول عام 2030، مما يمثل نصف إجمالي عدد الزيارات المستهدفة. وللإشارة، بلغ عدد الزيارات السياحية من الخارج 30 مليون زيارة في العام الحالي، قبل حتى افتتاح وجهات سياحية جديدة مثل “نيوم” و”الدرعية” و”مشروع البحر الأحمر” و”القدية”، والتي من المتوقع أن تحقق تحسيناً كبيراً في قطاع السياحة السعودي.

ويجدر بالذكر أن السعودية قد تخصصت 600 مليون ريال (160 مليون دولار) لإطلاق حملة موسم الصيف هذا العام بهدف التعريف بالوجهات السياحية في البلاد. وأشار الوزير إلى أن عدد السياح القادمين من الخارج إلى المملكة قد وصل إلى 7.8 مليون سائح خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة نمو تبلغ 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2019، قبل تفشي جائحة كورونا. وتوقعت وكالة “فيتش سوليوشينز” في تقرير أصدرته منتصف يوليو الماضي أن تزيد إيرادات السياحة السعودية بنسبة 16% هذا العام مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 21.7 مليار دولار.

وفي العام الماضي، سُجل إجمالي 93 مليون زيارة سياحية في المملكة، تأتي 77 مليون زيارة من داخل البلاد، و16 مليون زيارة من الخارج. وبنهاية العقد، تستهدف المملكة جذب أكثر من 100 مليون زائر دولي ومحلي في مجال السياحة الترفيهية، و42 مليون زائر للسياحة الدينية، بنهاية العقد، وفق عرض الترشح لاستضافة “إكسبو2030”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى