اخبار

الطاقة الخضراء.. رهان المغرب لغد أفضل

بعد أن أكد مجلس سياسة الشرق الأوسط الذي يوجد مقره في واشنطن، أن المغرب فرض نفسه، على مدى السنوات العشر الماضية، رائدا في مجال الطاقات المتجددة، من خلال تموضعه على رأس قائمة بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أصبح المغرب قبلة المستثمرين الأوربيين الراغبين في اكتشاف الفرص في مجال الطاقات المتجددة، وهذا ما سيجعل منه شريكا في المستقبل لا محيد عنه، بل ورقة رابحة في سياسة الانتقال الطاقي.

وفي هذا الصدد، أكد السفير الإيطالي لدى المغرب، أرماندو باروكو، أن المغرب يزخر بفرص هائلة في قطاع الطاقة المتجددة، ما يجعله شريكا مفضلا في الحوض الأورو-متوسطي.

وأوضح خلال ندوة افتراضية حول فرص الأعمال في قطاع الطاقة المتجددة وتكنولوجيا البيئة بالمغرب، أن المملكة تتمتع بقدرات تقنية كبيرة في مجالات الطاقات المتجددة، لاسيما في قطاعي الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح، كما أنها توفر للمستثمرين مناخ أعمال تنافسي ومحفر.

وأكد أن المملكة تمثل «شريكا تجاريا مهما لإيطاليا»، مضيفا أن التعاون الثنائي يمتد، أيضا، إلى المستوى الجامعي والأبحاث، باعتباره أحد ركائز الانتقال الطاقي الذي يتطلب متخصصين بتكوين عال في المجالات التقنية.

وأشار إلى أن المملكة تتمتع بعدد من المزايا من حيث «الأعمال في قطاع الطاقة الخضراء، لاسيما الهيدروجين الأخضر الذي يجذب اهتمام الشركات الإيطالية»، مشيرا إلى أنه «من الضروري لأوروبا أن تنوع مصادرها من الطاقة وأن تراهن على التعاون مع دول المتوسط المنخرطة في هذا المجال، على غرار المغرب»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى