اخبار

الفنانة التشكيلية المغربية حياة السعدي تبدع بميلانو

شاركت الفنانة التشكيلية المغربية، حياة السعيدي، بالحي المرموق والتاريخي “بريرا” بميلانو، في معرض دولي جماعي يزاوج بين الإبداع الفني والموضة.

المعرض، المنظم من طرف رواق ميلان في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، والذي يجمع فنانين مرموقين قادمين من مختلف أرجاء المعمور، يحاول إنشاء جسور بين الفن والموضة، وذلك عبر “انطباعات متقاطعة ومشتركة، وحوارات مليئة بالاختلافات والصدف”.

وعلى هامش هذا المعرض، أقيم عرض للأزياء، يضفي الحركية على الأعمال الفنية المعروضة، وذلك بحضور أمير الجبل الأسود، ستيفان سيرنيتيك.

وتعبر الفنانة المغربية، الشغوفة بالرسم منذ صغرها والعاشقة للضوء والألوان، من خلال لوحاتها، عن نظرتها للمجتمع، لاسيما حول وضعية المرأة، وذلك عبر رسالة فنية تجريدية تفسح المجال للخيال. وتعكس أعمالها، أيضا، شغفها الكبير بالضوء والطبيعة، حيث تجعل من القضايا الإنسانية مصدر إلهامها ومبتغى إبداعاتها.

وفازت حياة السعيدي العام الماضي في ليتشي بإيطاليا، بجائزة هيرميس الدولية للفنون بمناسبة “البينالي الدولي للفن ماغنا غراسيا أرتيس إي كولتورا هيستوريا”.

وانطلقت مسيرة حياة السعيدي الفنية في العام 1986، لكن تطلب منها الأمر الانتظار حتى سنوات التسعينيات من أجل إقامة معرضها الأول المؤلف من 45 لوحة تشكيلية محورها المرأة.

ويشمل رصيد الفنانة العديد من المعارض في المغرب وفي العديد من البلدان حول العالم. وقد شاركت في بيناليات مهمة بإيطاليا.

وفي نونبر الماضي، اختارها فيكتوريو صغاربي للعرض في”بلاسو آرتي” Palzzo Arti ضمن فعاليات بينالي البندقية، حيث حصلت على جائزة فريدا كالو. كما توجت الفنانة المغربية مؤخرا بكل من لندن وفلورنسا.

وتعد السيدة السعيدي مؤسسة منصة “عالم الفن النسوي” Women Art World، التي ستقام نسختها الخامسة عشرة في الرباط، بعد تلك المقامة بكل من باريس، ميلانو، ميامي، هيوستن، دبي، مراكش، فيينا، برلين، برشلونة، كوريا الجنوبية، تركيا ونيبال.

وتهدف هذه المبادرة، باعتبارها تجمعا فنيا دوليا، إلى تعزيز لقاء الفنانات التشكيليات من مختلف المشارب، اللواتي يتقاسمن قيما مشتركة للانفتاح، الكرم، الصداقة والسلام.

وخلال مسيرتها المهنية المتألقة على المستوى الدولي وباعتبارها عارفة كبيرة بالمجال الفني، تم تعيين السيدة السعيدي عضوا في لجنة تحكيم العديد من التظاهرات التي أقيمت، على الخصوص، بإنجلترا، الإمارات العربية المتحدة، النمسا، إيطاليا، كوريا الجنوبية وأيضا في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى