اخباراقتصاد

المغرب الأول مغاربيا والثالث إفريقيا في مؤشر القوة الناعمة

تربعت المملكة المغربية، على عرش صدارة الدول المغاربية، في مؤشر القوة الناعمة الذي تصدره شركة “براند فاينينس” البريطانية، تليه تونس في المرتبة 83 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة 86 عالميا، حيث احتل المغرب المرتبة 55 عالميا، من بين 121 دولة، فيما لم يشمل التصنيف كلا من موريتانيا وليبيا.

وعلى المستوى القاري، جاء المغرب في المرتبة الثالثة في إفريقيا خلف كل من مصر وجنوب إفريقيا (المرتبة 40 عالميا)، وذلك بعد حصوله على 39.2 من أصل مائة نقطة.

أما في المنطقة العربية فتصدرت الإمارات التي جاءت في المرتبة 10 عالميا، تليها السعودية في المرتبة 19، وقطر في المرتبة 24، والكويت في المرتبة 35، ومصر في المرتبة 38، والبحرين في المرتبة 50، والأردن في المركز 53.

ويتم ترتيب الدول بناء على مجموعة من المؤشرات الفرعية التي تغطي سبعة مجالات هي: (الأعمال والتجارة، والحكامة، والعلاقات الدولية، والثقافة والتراث، والإعلام والاتصال، والتعليم والعلوم، والأشخاص، والقيم.) وانطلاقا من هذه المؤشرات ترصد شركة براند فاينينس مدى قدرة كل دولة على التأثير في تفضيلات وسلوكيات أطراف متنوعة على الساحة الدولية (الدول الأخرى، المؤسسات والشركات، المجتمعات، الجماهير…) من خلال الجاذبية أو الإقناع، وليس الإكراه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى