اخبار

النائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي تسائل الحكومة حول ” الأضرار البيئية لعمليات تحلية مياه البحر “

الرباط في: 28نونبر 2022

   مجلس النواب    

المجموعة النيابية للعدالة والتنمية

الرقم:

إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، المحترمة

تحت إشراف السيد رئيس مجلس النواب المحترم

الموضوع: سؤال كتابي حول:

الأضرار البيئية لعمليات تحلية مياه البحر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  

السيدة الوزيرة المحترمة،

تعتبر عملية تحلية مياه البحر الإمكانية الوحيدة المطروحة أمام بلادنا لمواجهة نقص الموارد المائية حاضرا ومستقبلا، بعد أن تم استغلال الفرشة المائية بشكل مفرط، وتوالي سنوات الجفاف نتيجة تقلبات أحوال الطقس، وتراجع حقينة السدود؛ مما نتج عنه صعوبة في تزويد عدد من المدن التي تعاني خصاصا كبيرافي الماء الشروب. وضرورة البحث عن حلول لمواجهة معضلة النقص المائي.

لكن عدة دراسات دولية ووطنية- منها واحدة أنجزها معهد المياه والبيئة والصحة في كندا التابع للأمم المتحدة، ونُشرت سنة 2019 أكدت أن المياه شديدة الملوحة التي تتسبب فيها محطات التحلية بفعل إعادة الملح المستخلص الى البحر له- لها آثار جانبية على المحيط البيئي والمنظومات البيئية وتسبب أضرارا على  السواحل؛ وتُحدِثُ-بالتالي تأثيرا سلبياً على التوازنات الطبيعية، وعلى الحياة البحرية التي تشكل المورد الأساسي للكثير من الأشخاص الذين يعتمدون على الصيد البحري.خاصة فيما يتعلق بمعايير التفريغ في البحر بالنسبة للمياه المستعملة التي تُقذف، كمياه الصرف الموجهة للبحر، وتكون ملوحتها كبيرة، وقد تساوي الضعف على ما كانت عليه.

لذا نسائلكم السيدة الوزيرة عن الإجراءات التي ستتخذونها للحد من الأضرار البيئية لعمليات تحلية مياه البحر التي تتسبب في زيادة نسبة الملوحة في البحر؟ وعن الحلول التي ستعتمدونها للتخفيف من آثار ذلك على المنظومات البيئية؟

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

إمضــاء النائبة:

نعيمة الفتحاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى