اخبار

النائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي تسائل الحكومة حول ” توفير وتعويض دواء لعلاج مرضى سرطان الكلى “

الرباط في: 19فبراير 2023

   مجلس النواب    

المجموعة النيابية للعدالة والتنمية

الرقم:

إلى السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، المحترم

تحت إشراف السيد رئيس مجلس النواب المحترم

الموضوع: سؤال كتابي حول:

توفير وتعويض دواء لعلاج مرضى سرطان الكلى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد الوزير المحترم،

يعاني الكثير من المصابين بمرض سرطان الكلى من عدم قدرتهم على إيجاد دواء العلاج وكذا توفير ثمنه الغالي جدا؛ هذا إذا توفر.

يُعتبر الدواء المسمى ب SUTENT الدواءَ الإعتياديَ لعلاج هذا المرض؛ وهو دواء يتم تعويضه للمريض من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي الكنوبس. لكن مشاكل مرضى سرطان الكلى تتفاقم مع الكنوبس في بعض الحالات التي يضطر فيها المرضى الى متابعة العلاج عبر دواء وحيد اسمهOPDIVO NIVOLUMAB؛ وهو دواء لا يوجد في المغرب، وبالتالي يضطر المريض إلى القيام بإجراءات معقدة للحصول على رخصة استيراد هذا الدواء، ويكون مجبرا على دفع ثمنه البالغ 250.000 درهما يكفي لمدة 3 أشهر فقط، وأن مدة العلاج قد تصل إلى سنة كاملة، ولا تعوضه الكنوبسCNOPS؛ علما أن العديد من مرضى سرطان الكلى في أوروبا استعملوا هذا الدواء وتحسنت صحتهم وأثبت هذا الدواء فاعليته في علاجهم، وهم الآن يزاولون حياتهم بشكل طبيعي.

السيد الوزير المحترم،

إن عدم تحمل الكنوبس لهذا الدواء يجعل مرضى سرطان الكلىبين خيارين: بيع كل ما يملكون بما فيه مسكنهم إن أرادوا العلاج أو تسليم أمرهم لقدر الله لأن مرضهم لا علاج له-حسب الأطباء- إلا الدواء المسمى OPDIVO NIVOLUMAB.

ومن باب كون التطبيب حق دستوري لكل المغاربة؛ بضمان حقهمفي العلاج والعناية الصحية والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، والتضامن التعاضدي أو المنظم من لدن الدولة، فإني أسائلكم، السيد الوزير، عن التدابير التي ستقومون بها لتوفير هذا الدواء في السوق الصيدلي الوطني؟ وعن الإجراءات التي ستتخذونها لرفع المعاناة عن مرضى سرطان الكلى بإقناع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بإدراج هذا الدواء ضمن لائحة الأدوية التي يتم تعويضها؟

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

إمضــاء النائبة:

نعيمة الفتحاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى