اخبار

انتخاب المملكة المغربية عضوا في لجنة حقوق الطفل

اعادة انتخاب المغرب عضوا في لجنة حقوق الطفل

أعيد انتخاب المملكة المغربية، يوم الإثنين بنيويورك، لولاية ثالثة على التوالي (2023-2027) عضوا في لجنة حقوق الطفل، باسم السيدة هند الأيوبي الإدريسي، وذلك خلال الانتخابات التي اقيمت بمناسبة الاجتماع التاسع عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

أوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها، أنه من بين 13 مرشحا آخر للتنافس على المقاعد التسعة الشاغرة في اللجنة ، تم انتخاب السيدة هند الأيوبي الإدريسي خلال الجولة الأولى بفضل الحملة التي تعبأ لها مجموع الجهاز الدبلوماسي المغربي ب 137 صوتا و أن هذا النجاح شاهد على المصداقية التي تحظى بها مجهودات المملكة في مجال حماية واحترام والنهوض بحقوق الإنسان، ولا سيما حقوق الطفل، التي يحيطها صاحب الجلالة الملك محمد السادس باهتمام كبير و خاص.

وأضاف أن نتيجة هذا الترشيح، تعكس ، مرة أخرى، ثقة المجتمع الدولي في المغرب ككفاءة وخبرة مقدمة من طرفه الى منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وكذا وجاهة استراتيجية المملكة التي تهدف، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، إلى تعزيز تواجدها داخل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

بفضل مساهمتها الجوهرية في اللجنة والتزامها الراسخ في القيام بمهمتها، لا سيما في سياق وباء كوفيد – 19 ، حظيت الخبيرة المغربية، الحاصلة على دكتوراه في حقوق الإنسان ، والاستاذة الجامعية والمستشارة الدولية في مجال حقوق الطفل ، خلال فترتي ولايتها الأوليين ، بتقدير نظرائها والدول الأطراف.

وقد وأكد البلاغ أن هذه الولاية الجديدة ستمكن الخبيرة المغربية من مواصلة العمل الذي بدأته في ما يخص  تعزيز شمولية حقوق الطفل ومتابعة اتفاقية حقوق الطفل وأساليب عمل اللجنة، وهي  ما تم التصديق عليها على نطاق واسع بين الصكوك القانونية الدولية لحقوق الإنسان.

تعد لجنة حقوق الطفل هيئة دولية مستقلة مكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل من قبل الدول الأطراف. وتتكون اللجنة من 18 خبيرا يتمتعون بنزاهة عالية وبخبرات معترف بها في مجال حقوق الطفل. ويتم انتخاب أعضاء هذه الهيئة الأممية لمدة أربع سنوات تقبل للتجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى