اخبار

انطلاف فعاليات معرض قطر الدولي للبستنة “إكسبو 2023 الدوحة”

انطلقت  فعاليات معرض قطر الدولي للبستنة “إكسبو 2023 الدوحة” تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”، يوم 02 اكتوبلر 2023.

ويهدف المعرض ،الذي ترأس حفل افتتاحه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ، الى إيجاد حلول مبتكرة لكافة التحديات والمشاكل التي تعوق التوسع في زيادة الرقعة الخضراء، والعمل على زيادة المساحات الزراعية باستخدام تقنيات حديثة، وتقليل استهلاك المياه، والمحافظة في نفس الوقت على الموارد الطبيعية.

كما يرمي المعرض الدولي للبستنة ،الاول من نوعه الذي يقام في قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالخصوص إلى تشجيع الناس وإلهامهم بشأن الحلول المبتكرة للحد من التصحر ولدعم موضوع مكافحة التصحر بأربعة مواضيع فرعية هي الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

وفي كلمة له بالمناسبة قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إنه في الوقت الذي تصاب فيه البشرية بالكثير من الكوارث والنكبات المؤسفة الناجمة عن عدم احترام كوكب الأرض واستنزاف الطبيعة بشكل غير مسؤول “فإننا نتطلع خلال هذا المعرض العالمي إلى مبادرات وشراكات جادة تعيد الأمل لنا وللأجيال المقبلة بعالم يحفل بحياة آمنة ننشدها لجميع سكانه بلا تمييز ولا تفضيل”.

وجدد التأكيد على مزيد من الحلول والابتكارات المبدعة الصديقة للبيئة في كافة مناحي الحياة والتي تتخذ نهجا واقعيا يعنى بالتنمية الاقتصادية الشاملة وحماية البيئة ويضمن في الوقت ذاته أمن الطاقة العادل للجميع، داعيا إلى “تكثيف التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده الاحترام، احترام الإنسان لأخيه الإنسان واحترام الإنسان المستدام للبيئة والطبيعة” .

أما ديميتري كيركنتزيسر الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، وليوناردو كابيتانيو رئيس الرابطة الدولية لمنتجي البستنة فأكدا أن المعرض يشكل منصة لتبادل الافكار ولتجديد المسؤوليات المشتركة وطرح الحلول وبناء القدرة على الصمود وتوجيه جهود الجميع من أجل الحفاظ على البيئة وبصفة خاصة مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري لتجنب العواقب الوخيمة على أمن البشرية جمعاء.

وبحسب المنظمين فإن المعرض الذي سيتواصل إلى غاية 28 مارس 2024 ، سيشهد أكبر مشاركة دولية في تاريخ جميع النسخ السابقة من معارض الإكسبو الخاصة بالبستنة، بحيث يتوقع أن تزيد المشاركات الدولية عن 80 دولة ومنظمة دولية.

ويتوقع المنظمون أن يستقطب المعرض الذي يقام بحديقة البدع على مساحة تصل الى 1.7 مليون متر مربع أكثر من 3 ملايين زائر.

يشار إلى أن المبنى الرئيسي لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي نفذته هيئة الأشغال العامة أشغال، قد دخل موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية لامتلاكه أكبر سطح أخضر في العالم، والذي يمتد على مساحة تقدر بنحو 4031 مترا مربعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى