اخبار

اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثـاء

شكلت وفاة الفنان عبد الرحيم التونسي، وتغطية الحاجيات الوطنية من المنتجات الفلاحية، وتوسيع الاستراتيجية الاستثمارية لصندوق المغرب الرقمي الثاني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” و” لوبرييف.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان عبد الرحيم التونسي.

وذكرت المواقع أن مما جاء في هذه البرقية “تلقينا بعميق التأثر، النبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله ورضاه، الفنان الكوميدي القدير المرحوم عبد الرحيم التونسي، أحسن الله قبوله إلى جواره”.

من جهته، أوضح ” لوسيتأنفو.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أكد أن الإجراءات التي اتخذها المغرب تجاه المسافرين القادمين من الصين، تعد تدابير احترازية فرضها تطور الوضع الوبائي في هذا البلد والمعلومات المتعلقة به.

ونقلت عن السيد حمضي أن الصين، بلد المليار ونصف المليار نسمة، تشهد تفشيا غير مسبوق للوباء منذ الرفع المفاجئ للقيود الصارمة التي كانت مطبقة إلى ذلك الحين في إطار سياسة “صفر كوفيد”.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية، أشارت ” أرتيكل19.ما ” إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس، عن تسجيل 6 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 49 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

في حين أفاد ” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي أكد، أمس بمجلس النواب، أن المغرب تمكن من تحقيق نسب عالية في تغطية الحاجيات الوطنية من المنتجات الفلاحية حسب سلاسل الإنتاج.

ونقلت عن الوزير في معرض جوابه على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم في هذا الصدد تحقيق نسبة تغطية بلغت 100 في المائة بالنسبة للفواكه والخضر.

ومن جانبها، ذكرت ” منارة.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” أن صندوق “المغرب الرقمي الثاني أعلن، أمس، عن توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل الشركات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم خارج المغرب، وذلك إدراكا منه للإسهام الهام لهذه الفئة في تطوير مجال الشركات الناشئة في المغرب.

على صعيد آخر، أوضحت ” إحاطة.ما ” أن بنك المغرب نشر مؤخرا أربع وثائق بحثية جديدة على بوابته على الإنترنت ضمن ركن المنشورات والبحث.

ونقلت عن بلاغ لبنك المغرب أن موضوعات هذه الوثائق تتعلق بـ “مساهمات العوامل المحلية والخارجية في دينامية التضخم في المغرب”، و”نموذج التوازن العام العشوائي الديناميكي DSGE في المغرب”، و”الدورة المالية، والدورة الحقيقية، وانتقال السياسة النقدية في المغرب”، و”محددات جهود الانتعاش في مواجهة أزمة كوفيد-19″.

وفي موضوع آخر، كتبت ” بانورابوست.كوم ” أن مكتب الصرف أفاد بأن العجز التجاري استقر في 104,11 مليار درهم عند متم نونبر المنصرم، أي بارتفاع بنسبة 56,9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها قبل سنة.

ومن جهتها، أوضحت ” اليوم24.كوم ” أن “سي دي جي كابيتال” أعلنت أنها أغلقت بنجاح عملية إصدارها لسندات ثانوية من خلال طرحها لدى عدد محدود من المستثمرين المؤهلين، بقيمة 100 مليون درهم.

ومن جانبها، أوردت ” زنقة20.كوم ” أن صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أبرزت أن المغرب يوجد ضمن أفضل الوجهات العالمية في عام 2023، وذلك حسب خبراء في قطاع السياحة.

ونقلت عن الجريدة الأمريكية أنه “وحتى قبل أن يلفت البلد، الواقع في شمال إفريقيا، انتباه العالم بأسره خلال كأس العالم، كان المغرب قد برز باعتباره وجهة للسفر ذائعة الصيت”.

ومن جهة أخرى، كتبت ” كويد.ما ” أن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية سلطت الضوء، في مقال، على سحر مدينة الصويرة المغربية، التي “تمثل ساحل شمال إفريقيا في صورته الخلابة”.

ونقلت عن الصحيفة واسعة الانتشار أن “ميناء الصويرة الأطلسي الجميل لا يحظى بصيت وعظمة المدن المغربية الأكثر شهرة مثل الدار البيضاء، لكن هذا بالضبط جوهر جاذبيته”.

ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى