اخبار

اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الزيارة الرسمية للممثل السامي للاتحاد الأوروبي إلى المغرب، وخدمات المستعجلات، واللجوء إلى القروض البنكية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوبرييف.ما ” و” لو360.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” بانورابوست.كوم ” أن المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي أعلنت، أمس الأربعاء، أن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، سيتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية يومي 5 و6 يناير الجاري.

ونقلت عن المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، أن هذه الزيارة ستشكل مناسبة لإجراء محادثات معمقة حول تفعيل الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، لاسيما في أفق الأجندة الجديدة للمتوسط.

من جهتها، أوضحت ” منارة.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” إحاطة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب أكد، أول أمس، أن “خدمات المستعجلات جزء لا يتجزأ من خدمات المستشفى”، مؤكدا أن “إشكالية المستعجلات عويصة ومتقادمة، مما يتطلب مقاربة شمولية لإيجاد حل للإشكالات المرتبطة بها”.

في حين أبرزت ” زنقة20.كوم ” أن مجلس المستشارين صادق خلال جلسة تشريعية أول أمس، بالإجماع، على مشروع القانون رقم 60.22 يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

ومن جهته، أوضح ” الأول.كوم ” أن المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي انعقد أمس الأربعاء، تحت رئاسة وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، صادق على مخطط العمل وميزانية الوكالة برسم سنة 2023.

وأضاف أنه في مستهل أشغاله، التي انعقدت بحضور المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، وأعضاء المجلس الإداري ووسيط الوكالة، إدريس اجبالي، صادق المجلس على التقريرين الأدبي والمالي للوكالة برسم سنة 2021، علاوة على تقرير وسيط الوكالة.

وتابع أن السيد مهدي بنسعيد أشاد، بهذه المناسبة، بالعمل المهني الجيد الذي يقوم به صحفيو وكالة المغرب العربي للأنباء على الصعيدين الوطني والدولي، مشيرا إلى أن عمل هؤلاء الصحفيين يستحق كل التشجيع والدعم.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية، أفادت ” تيليكسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” هسبريس.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الاربعاء، أعلنت عن تسجيل 47 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 40 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19) أن 6 ملايين و868 ألف و954 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و418 ألف و958 شخصا، مقابل 24 مليون و918 ألف و174 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

على صعيد آخر، أشارت ” اليوم24.كوم ” إلى أن بنك المغرب أفاد بأن جاري القروض البنكية بلغ 1.024,1 مليار درهم في متم نونبر 2022، بارتفاع سنوي نسبته 5,9 في المئة.

ومن جانبها، أوردت ” الأيام24.كوم ” أن لوحة القيادة الأخيرة المتعلقة ب”القروض والودائع البنكية” لبنك المغرب، أفادت بأن الودائع لدى البنوك سجلت، عند متم نونبر 2022، ارتفاعا سنويا نسبته 5,1 في المئة لتصل إلى 1.099 مليار درهم، مضيفة أن ودائع الأسر بلغت 811,8 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 5,5 في المئة، من بينها 195,6 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج.

وفي موضوع آخر، كتب ” كويد.ما ” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت أنه من المنتظر أن يستقر التضخم الكلي بالمغرب عند 6.6 بالمائة خلال سنة 2022.

ونقلت عن المندوبية السامية للتخطيط، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2022، وتوقعات الفصل الأول من 2023، أن التضخم الكامن الذي يستثني الأسعار المقننة والمواد ذات السعر المتقلب، سيستقر عند معدل 5,8 بالمئة خلال سنة 2022، عوض 1,7 بالمئة خلال سنة 2021.

ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى