اخبار

اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الأميري، وتوقعات نمو الاقتصاد الوطني، وتحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” و” لو360.ما ” و” إحاطة.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، أمس الخميس بالرباط، بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المجلسين الإداريين للمصالح الاجتماعية للقوات الملسحة الملكية، ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

ونقلت المواقع عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه لدى وصولها إلى مقر القيادة العامة، وجدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، في استقبالها، الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، قبل أن تستعرض سموها تشكيلة من فوج المقر العام للقوات المسلحة الملكية، التي أدت التحية.

وتابعت أنه على إثر ذلك، تدارس المجلسان التقريرين الأدبيين والماليين وكذا برامج توظيف الميزانية برسم سنتي 2023 و2025، قبل المصادقة على مخططات العمل الثلاثية، وكذا مشاريع الميزانية اللازمة لتنفيذها.

من جهتها، أوضحت ” فبراير.كوم ” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أكد، أمس، الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما بورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في تناسق تام مع التعليمات الملكية السامية، والقانون التنظيمي رقم 26.12 المتعلق بتحديد الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

على صعيد آخر، أفادت ” لوبرييف.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أنه يرتقب أن يسجل المغرب نموا بنسبة 3.5 في المائة خلال السنة الجارية، و3.7 في المائة في 2024، وذلك وفقا لتوقعات البنك الدولي الصادرة في آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي.

وأضافت أن البنك الدولي أشار، في تحديثه للتوقعات الاقتصادية للمغرب، كذلك إلى أن “الإنفاق العمومي يرتقب أن يعوض جزئيا ضعف استهلاك الأسر بسبب ارتفاع التضخم”.

بينما أفادت ” منارة.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري أكد، أمس الخميس بالرباط، أن بنك المغرب اشتغل مع قطاع المالية من أجل تخفيض تكاليف التحويلات المالية للجالية المغربية المقيمة بالخارج وتنويع قنوات تقديم هذه الخدمة.

وأضافت أنه بخصوص العائدات المتأتية من تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أوضح السيد الجواهري أنها سجلت قفزة تاريخية بنسبة 37 في المائة خلال 2021، و 13 في المائة في 2022، لتشكل بذلك نسبة 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن جانبها، أوردت ” لوكوليماتور.ما ” أن وزير خارجية الطوغو، روبرت دوسي أشاد، أمس بالرباط، بالمساهمة “الأساسية والمهمة” للمغرب في تفعيل مضامين أجندة “عشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة 2021-2031″.

رياضيا، كتبت ” ميديا24.كوم ” و” الأول.كوم” أنه تم اختيار لاعبا المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، أشرف حكيمي وياسين بونو، إضافة إلى الناخب الوطني وليد الركراكي، ضمن أسماء المرشحين للفوز بجوائز “الأفضل” في كرة القدم فيفا 2022.

ومن جهتها، أوضحت ” كويد.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” بانورابوست.كوم ” أن الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء اختار الظهير الأيمن أشرف حكيمي، الذي خاض مع المنتخب الوطني المغربي نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، ضمن التشكيلة المثالية لسنة 2022 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى