اخبار

تزنيت.. المغنية الأمريكية مارييل كرافت تحيي حفلا موسيقيا في إطار مبادرة “ديبلوماسية الموسيقى”

أحيت مغنية البوب الشهيرة، الأمريكية مارييل كرافت، حفلا فنيا، مساء أمس الأربعاء، بساحة الاستقبال بتزنيت، أمتعت فيه جمهور عاصمة الفضة بروائع موسيقى البوب، إلى جانب فرقة الروك الأمازيغية المغربية “ميتيور إيرلاينز” القادمة من مدينة تينغير.

ويندرج هذا الحفل في إطار الجولة التي تنظمها السفارة الأمريكية بالمغرب، وانفتاحها على مجموعة من المدن المغربية، وكذا الأنشطة الفنية المقامة في عدد من بلدان العالم، ضمن مبادرة “دبلوماسية الموسيقى العالمية”” Music Diplomacy” لموسم 2024، التي أطلقتها وزارة الخارجية الأمريكية من أجل تعزيز السلام عبر الثقافة الأمريكية.

وبهذا الخصوص، قال نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، نيك بارنت، إن العودة إلى تيزنيت من خلال عرض وحفل موسيقي “يعكس إيماننا بالدور الذي تلعبه الديبلوماسية الموسيقية بشكل عام والفنية والثقافية بشكل خاص، من خلال تقاسم ثقافة الموسيقى”.

وأضاف المكلف بالشؤون العامة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المناسبة سمحت أيضا بالاطلاع على المؤهلات الثقافية لعاصمة الفضة، علاوة على أنها شكلت فرصة للقاء ثلة من الفاعلين الثقافيين، والوقوف عن كثب على طرق تدبيرهم للشأن المحلي والصناعة الثقافية التي تقود إلى التنمية الاقتصادية.

وأبرز أن الخارجية الأمريكية، تبتغي من خلال هذه المبادرة إرسال فنانين موسيقيين إلى الخارج كل عام من أجل التواصل مع الجماهير الدولية عبر العروض الغنائية والتعاون مع الموسيقيين العالميين لتعزيز السلام عبر الثقافة الأمريكية، بحيث يعد المغرب من ضمن البلدان التي يشملها البرنامج إلى جانب بلدان إفريقية أخرى، كمصر وليبيريا والسينغال وإثيوبيا وغينيا بيساو.

وعلى هامش هذا الحفل، الذي نظم بمبادرة من السفارة الأمريكية بالرباط وبتنسيق مع جماعة تزنيت والسلطات الإقليمية، تم عقد لقاء بين الفنانة الأمريكية والمجموعة الموسيقية المغربية، وطلبة المعهد الموسيقي “الرايس الحاج بلعيد” حول تقنيات كتابة الأغاني والاستعمال الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي من أجل إشعاع المنتوج الفني والموسيقي على المستوى الدولي.

جدير ذكره أن الخارجية الأمريكية كانت قد أطلقت شهر شتنبر من السنة الماضية مبادرة دبلوماسية موسيقية تهدف إلى الترويج للسياسة الخارجية الأميركية من خلال الموسيقى، وتشمل هذه المبادرة سلسلة من المبادلات الموسيقية وأنشطة التعاون والتدريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى