اخبار

تعليق مبلغ 500 مليون دولار من المساعدات لتونس على مدى 5 سنوات بسبب القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس قيس سعيد.

كشفت مجلة ”جون أفريك“ الفرنسية عن عزم مؤسسة ”تحدي الألفية“ الأمريكية، تعليق مبلغ 500 مليون دولار من المساعدات لتونس على مدى 5 سنوات بسبب القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس قيس سعيد.

وبحسب المجلة، فإن السيناتور الديمقراطي من ولاية ديلاوير، كريس كونز، هو الذي أعلن عن هذا القرار في 24 غشت الجاري بعد عودته من جولة في إفريقيا، التقى خلالها بالرئيس التونسي قيس سعيد رفقة خمسة أعضاء آخرين في الكونغرس.

واعتبرت المجلة الفرنسية أن هذا القرار المحتمل يعود إلى التحفظات التي أبداها أعضاء في الكونغرس الأمريكي على سياسات الرئيس التونسي منذ اتخاذه التدابير الاستثنائية قبل أكثر من سنة.

وتعليقا على هذا الموضوع، قال السيناتور كريس كونز أن ” ”مؤسسة تحدي الألفية” ستناقش في اجتماعها هذا الخريف التعليق المحتمل لمساعداتها لتونس، البالغة 500 مليون دولار، بسبب النكسات الديمقراطية التي تعيشها البلاد“.

وكشف ذات المتحدث أن الرئيس التونسي التزم خلال لقائه المسؤولين الأمريكيين ”بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة في الخريف لتجديد مجلس النواب“، لكن ذلك لن يكون سببا كافيا للتغاضي عما اتخذه من قرارات في الآونة الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن احتمال تعليق المساعدات سالفة الذكر يأتي في ظل المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية التي تتخبط فيها تونس، والتي تجعل مستقبلها في المجهول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى