ثقافة

تواصل فعاليات الدورة الـ 13 للمعرض الجهوي للكتاب بسلا

 تتواصل فعاليات الدورة الـ 13 للمعرض الجهوي للكتاب بسلا، بزخم مشهود تحتل فيه تيمتا الرسم والفنون التشكيلية مكانة متميزة.

وهكذا وبعدما بلغ عدد العارضين والناشرين المشاركين في الدورة الـ 13 للمعرض الجهوي للكتاب، التي انطلقت الخميس الماضي بسلا، زهاء 40 عارضا، يمثلون دور نشر وجمعيات وهيئات تتغيى حفز فعل القراءة والنهوض به، كان الموعد مع الفنون التشكيلية وورشات رسم استهدفت عددا من تلاميذ مؤسسات تعليمية تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط-سلا-القنيطرة، إضافة إلى مركز التفتح الجهوي للتربية والتكوين بالرباط، بغاية حفز ملكات الرسم لدى النشء، وإبراز المواهب الصاعدة في هذا الفن قائم الذات.

وشكلت الورشات مناسبة أيضا لتنظيم أنشطة أطرها فنانون تشكيليون ينحدرون من الجهة، بغرض التعريف بأبجديات هذا الفن، وتقريبه من التلاميذ المستهدفين.

وقالت الفنانة التشكيلية وفاء التازي، إن هذه الورشات تأتي في إطار التظاهرة التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة الرباط – سلا – القنيطرة وتتواصل إلى غاية 16 نونبر الجاري تحت شعار “ذاكرة أمة”.

وأبرزت في تصريح للصحافة أن ورشة الرسم هذه والتي استحسنها التلاميذ المستهدفون، نظمتها جمعية دار الألوان.

ويروم المعرض الجهوي للكتاب الذي تحتضنه ساحة باب المريسة بسلا، تعزيز الفعل الثقافي على المستوى الجهوي، من خلال تنظيم محاضرات، وعروض مسرحية، وتوقيعات كتب، إضافة إلى تنظيم ليلة الشعر بمشاركة عدد من الشعراء.

ويشمل المعرض، بالإضافة لفضاءات عرض الكتب والمنشورات، مجموعة من الأنشطة الثقافية تتخللها ندوات فكرية، وجلسات الماستر كلاس، ومحاضرات مع أدباء وفنانين، وأماسي فنية وشعرية، ومعارض للفنون التشكيلية، وعروض مسرحية، وكذا لقاءات مع كتاب لتقديم وتوقيع إصداراتهم الجديدة، واحتفاء برموز أدبية تنتمي للجهة.

ويشارك في المعرض، الذي يهدف لتعزيز وتثمين المشهد الثقافي بالجهة، عدد كبير من دور النشر والطباعة، والكتبيين، والمنظمات المهنية، والجمعيات الثقافية، ضمن انفتاح المديرية على فعاليات المجتمع المدني، مع تسجيل مشاركة نخبة من المثقفين والمبدعين من كتاب، وشعراء، ونقاد، وباحثين، وجامعيين، ونساء ورجال الفكر والمجتمع والإعلام والاتصال.

وتتوزع فقرات البرنامج الثقافي للمعرض على ثلاث فضاءات هي رواق الندوات بالمعرض، والخزانة الصبيحية، ورواق باب فاس.

كما يتخلل البرنامج تنظيم معرض للفنون التشكيلية، وليالي الشعر والقصة، وفقرات متنوعة أخرى على غرار كاتب وكتاب، وتوقيعات، وورشات تكوينية للطفولة (في فن الحكاية، والفن التشكيلي، وتقنيات قراءة كتاب)، إضافة إلى ورشة سينمائية للشباب والأطفال، وعروض تربوية وترفيهية، وعروض مسرحية وموسيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى