اخبار

” كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة ” صرح تعليمي سيرى النور قريبا بتزنيت

" كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة " صرح تعليمي سيرى النور قريبا بتزنيت

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى وضع التعليم في إطاره الاجتماعي والاقتصادي والثقافي واعتماد نظام تربوي يمكن من تأهيل الموارد البشرية، للانخراط في دينامية التنمية. مشروع إحداث كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة بمدينة تزنيت سيرى النور قريبا ، بعد أن صادق عليه مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة بمدينة أكادير بتاريخ 4 يوليوز 2022.وذلك على خلفية مصادقة مجلس جهة سوس ماسة على اتفاقية شراكة من أجل إحداث هذا المرفق الأكاديمي بتكلفة إجمالية تبلغ 71 مليون درهما. الاتفاقية التي تمت بين جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت وجامعة ابن زهر، وذلك بهدف تعزيز الجهود المبذولة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل الرقي بمجال التعليم العالي وإرساء مجتمع المعرفة.
وتهدف ذات الاتفاقية إلى تعزيز الجهود المبذولة من طرف جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت في سبيل تقريب خدمات التعليم العالي لكافة أبناء الجهة وإرساء منظومة متكاملة للتعليم والتكوين والبحث العلمي، بإقليم تزنيت وجهة سوس ماسة.
هذا وسيتم بناء هذا الصرح التعليمي الكبير على قطعة أرضية بغابة موانو،بغلاف مالي قدر ب 50 مليون درهم، في حين قدرت تكلفة الربط الخارجي للمشروع، بما في ذلك الماء والكهرباء، ب21 مليون درهما.
في هذا السياق، ستلتزم جامعة ابن زهر بتوفير 50 مليون درهما من التكلفة الإجمالية للمشروع، في حين تساهم جهة سوس ماسة ب 20 مليون درهما، والمجلس الإقليمي لتزنيت بمليون درهم.
وسيتم تتبع المشروع من طرف لجنة يترأسها عامل إقليم تزنيت، وتضم ممثلا عن جامعة ابن زهر، وآخر عن جهة سوس ماسة، و ممثل إقليم تزنيت، وسيتكفل هؤلاء بوضع الجدولة الزمنية للمشروع وتتبعه إداريا وتقنيا الى أن يرى النور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى