اخبار

جماعة أملن بإقليم تزنيت وجماعة تنزرت بإقليم تارودانت تتبنيان خطاطا محلية للشباب

على طول سنة 2023، قامت منظمة الهجرة والتنمية بمواكبة هذه الجماعتين المحليتين بجهة سوس ماسة في اطار بلورتهما للخطة المحلية للشباب. وقد تبنت وصادقة هذه الجماعات في دوراتها العادية لشهر أكتوبر 2023 على هذه الخطط المحلية للشباب، حيث صادقت الجماعة الترابية لتنزرت على خطتها المحلية للشباب يوم 06 أكتوبر 2023، وصادقت عليها جماعة أملن يوم 07 أكتوبر 2023.

يأتي العمل على هذه الخطط في اطار مواكبة منظمة الهجرة والتنمية لجماعة املن ولجماعة تنزرت والتي تندرج في اطار مشروع “ديناميات مواطنة” الممول من طرف مؤسسة فرنسا والوكالة الفرنسية للتنمية.

ان تبني فكرة صياغة خطة محلية للشباب، لم تكن اعتباطية بالنسبة للجماعتين قط، وانما كانت عن قناعة راسخة، وذلك نتيجة لتراكمات تنموية كانت دائما يتم توجيهها للشباب، وهنا نخص بالذكر مشروع “فضاء قدرات” ومشروع تقوية قدرات الشباب القروي في مجال التشغيل بالنسبة لجماعة أملن ومشروع “الادماج الرقمي للشباب” بالنسبة لجماعة تنزرت اللذين تبنتهما الجماعتين في السنوات الأخيرة لفائدة شبابهما.

كان الهدف من هذا العمل، هو سعي الجماعتين الى تبني سياسة محلية تعنى بالشباب الى جانب برنامج العمل وكذلك كان محاولة منهما لتبيئة الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015-2030.

شارك شباب الجماعتين في بلورة الخطتين المحليتين للشباب على مستوى الجماعتين عبر مجموعة من الورشات الحضورية وورشات عن بعد على طول سنة 2023، ولم تكن بلورة الخطتين هدف هذه الورشات فقط، وإنما كان كذلك توعية شباب الجماعتين حول البرامج والاستراتيجيات والخطط الوطنية ذات الصلة، وكذلك تعريفه بالمؤسسات الوطنية التي تعنى بالشباب ومكانته في القوانين الوطنية التي تبناها المغرب.

عملت الجماعتين حين بلورتهما لهذه الخطط على انجاز تشخيص تشاركي على حدة لمكانة الشباب في القوانين الوطنية المؤطرة وكذا لوضعية الشباب في الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015-2030 وفي مجموعة من البرامج الوطنية والجهوية ونخص بالذكر برنامج التنمية الجهوية. ثم عملت هذه الجماعات على تحليل الوضعية السوسيو اقتصادية للشباب في كلا المجالين وبعد ذلك وضعت مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تقع في صميم اهتمامات الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى