اخبار

دراجات / ألعاب بارالمبية : المغربي هيثم العمراوي في المركز 24 في السباق على الطريق.

رغم سقوطه في اللفة الأولى، استطاع بطل إفريقيا، الدراج المغربي هيثم العمراوي ( ج 1) أن ينهي السباق على الطريق ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 ، الذي جرى صباح اليوم السبت، أن يحتل الرتبة ال24 ، علما بان هناك متسابقين من ذوي التجربة لم يكملوا السباق.

وحل العمراوي (21 سنة)، الدراج العربي والإفريقي الوحيد  في المسابقة، سواء في السباق ضد الساعة فردي أو على الطريق فردي عام، في المركز ال 24 قاطعا مسافة 71 كلم  في زمن قدره 2 س و8د و15 ث، فيما فاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية البريطاني غراهام فينلاي ( ج3) بتوقيت 1س و43 د و 19ث ، متقدما بالسرعة النهائية على الفرنسي طوماس بييروتون دارتيت ( نفس التوقيت ) والفرنسي الآخر ألكسندر لوت ، الذي حل ثالثا متأخرا بفارق 24 ث عن صاحب الصدارة.

وكان هيثم العمراوي ( نادي بوسيجور البيضاوي) قد احتل المركز الثامن عالميا في مسابقة ضد الساعة ،التي جرت الأربعاء الماضي والتي فاز بها الإسباني تين أركيليس بعدما قطع مسافة 1ر14 كلم في ظرف 20 د و 39 ث و53 جزء المائة، الذي تفوق على البريطاني توبر ميكائيل (21 د و18 ث و 94  /100) والبولوني ماسيجوفسكي زبينيو ( نفس التوقيت).

وكان نجم العمراوي قد سطع في سماء القارة السمراء بعد تتويجه بأربع ذهبيات في سباقي الفردي على الطريق وضد الساعة ووكذا في سباقي المطاردة وضد الساعة على المضمار خلال الدورة الثانية لبطولة إفريقيا للدراجات لذوي الاحتياجات الخاصة، التي احتضنتها القاهرة
من 26 إلى 28 يونيو 2024 ،وقبلها في دورة أكرا حيث كسب عن جدارة واستحقاق تأشيرة العبور إلى بارالمبياد باريس ( فئة ج 1).

وكان هيثم خضع لتداريب مكثفة ومركزة شملت الجوانب البدني والتقني والذهني، تحت إشراف مدربه رشيد
دوين، إذ خضع لمعسكر تدريبي لمدة شهر ونصف بمدينة بني ملال، قبل التوجه إلى مدينة إفران لاستكمال الاستعدادات وفق برنامج تدريبي يومي والوقوف على مدى جاهزيته بدنيا وتقنيا (15-1 غشت).

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات، السيد  محمد بلماحي ، عضو المكتب المديري للاتحاد الدولي للدراجات، يتولى رئاسة لجنة الدراجات لذوي الاحتياجات الخاصة في صلب الاتحاد.

يذكر أن الدراجة المغربية كانت حاضرة لرابع مرة على التوالي في دورة الألعاب الأولمبية بباريس (27 يوليوز -11 غشت) في السباقين على الطريق وضد الساعة بواسطة أشرف الدغمي، الذي أبلى البلاء الحسن في السباق ضد الساعة باحتلاله المركز 32 ، وهي أحسن رتبة في تاريخ المشاركة المغربية منذ 1960.

وكان أشرف قد قاد كوكبة المقدمة في السباق على الطريق لما يزيد عن 150 كلم، ليضطر إلى الانسحاب عند الكيلومتر 168 من مسافة إجمالية بلغت 273 كلم وهي أطول مسافة على الإطلاق في تاريخ الأولمبياد.

كما شارك المغرب لأول مرة في صنف دراجة ( بي إم أكس) بواسطة نديم لغموشي ، الذي حقق إنجازا كبيرا وغير مسبوق في هذا الصنف بتتويجه عن جدارة واستحقاق بطلا لإفريقيا في دورة مدينة بولاوايو في زيمبابوي السنة الماضية ، وحجزه تلقائيا بطاقة التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وهو بذلك يعد الإفريقي والعربي الوحيد المشارك في هذا التخصص من السباقات.

في هكذا تظاهرات عالمية رفيعة المستوى لا سبيل للمقارنة بين الهواة والمحترفين، وبالتالي لا يمكن مطالبة الهواة بما هو فوق طاقتهم و ” فوق طاقتك لا تلام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى