اخبار

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب على انجاز و تهيئة الساحل الاطلسي

 

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على سلسلة

من المشاريع ذات الطابع السوسيو-اقتصادي والثقافي والرياضي.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا،

بحضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، على اتفاقية شراكة

مع وزارة التجهيز والماء وولاية الجهة وجماعة الداخلة، لإنجاز وتهيئة الساحل الأطلسي الذي يربط

بين تاورطة وميناء الداخلة الأطلسي الممتد على ما يقرب من 30 كلم، بكلفة مالية بلغت 95 مليون درهم.

وتدارس أعضاء المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب على الملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة

مع الجماعتين الترابيتين لأوسرد وزوك، بهدف إصلاح وبناء مقرات إدارية، بغلاف مالي ناهز 1.81 مليون درهم.

وصادقوا على اتفاقية شراكة مع ولاية الجهة والجماعة الترابية للداخلة (110 ملايين درهم)،

بهدف تهيئة كورنيش وشارع محمد الخامس بالداخلة الممتد على طول حوالي 3.5 كيلومترات.

كما صادقوا على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي والغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات،

تتعلق بالتسويق الترابي للجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي عبأت غلافا ماليا إجماليا يقدر بـ 10.5 ملايين درهم على مدى ثلاث سنوات،

إلى تطوير برنامج تسويق ترابي عالي التأثير، بهدف الترويج لمؤهلات وجاذبية الجهة والمساهمة

في تشجيع وجلب المستثمرين على المستويين القاري والدولي، من خلال تنظيم ملتقيين دوليين هما

“Africa Executive Meeting” و”Africa Business Days”.

ومن أجل تعزيز الربط الجوي، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة مع شركة العربية للطيران – المغرب ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووزارة النقل واللوجستيك وولاية الجهة، تهدف إلى إطلاق خط جوي جديد يربط بين الداخلة ومراكش، من خلال برمجة رحلتين أسبوعيا.

وفي المجال الاجتماعي، صادق أعضاء المجلس الجهوي على اتفاقية شراكة مع جمعية جهات المغرب من أجل المساهمة في برنامج “منح للا مريم”.

وتروم هذه الاتفاقية (2023-2026)، التي عبأت كلفة مالية ناهزت 2.4 مليون درهم، دعم الفتيات المنحدرات من الأسر ذات الدخل المحدود بالوسطين القروي وشبه الحضري، والحاصلات على شهادة السلك الإعدادي بتفوق، قصد تشجيعهن على مواصلة دراستهن من خلال منحهن الدعم المالي طيلة سلك التعليم الثانوي.

وعلى الصعيد الرياضي، صادق المجلس على اتفاقية شراكة (1.2 مليون درهم) مع جمعية “خليج الداخلة لتنمية الرياضة والتنشيط الثقافي”، من أجل تنظيم التظاهرات الرياضية والثقافية في الجهة.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس الجهوي على اتفاقية شراكة مع جمعية “تيبو إفريقيا” (700 ألف درهم) لتنفيذ برنامج الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال مهن الرياضات المائية على مستوى الجهة.

كما صادقوا على اتفاقية شراكة تمتد على ثلاث سنوات (2023-2024-2025)، بكلفة مالية بلغت 4 ملايين درهم، بين المجلس الجهوي ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وجمعية لجواد للتنمية المستدامة، لفائدة الأشخاص المسنين داخل وخارج وسطهم الأسري بالجهة.

وعلى المستوى الثقافي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة أخرى بين مجلس الجهة وجمعية “موسيقى وثقافة بلا حدود”، من أجل تنظيم الدورة الثانية لمهرجان الموسيقى والثقافة الحسانية بالداخلة (أيام 17 و18 و19 نونبر المقبل).

وبخصوص المجال الصحي، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة وتعاون مع مؤسسة الخدمات الاجتماعية والصحة العامة الإسبانية، من أجل الاستفادة من هبة، كما صادقوا على الملحق رقم 2 لاتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية الداخلة للمساعدة الطبية ودعم النقل الطبي الاستعجالي، بكلفة مالية بلغت 12 مليون درهم.

كما صادق أعضاء المجلس على أثمنة اقتناء عقارات مخصصة لإنجاز مشاريع تشمل المنطقة اللوجستية بالكركرات (2.1 مليون درهم)، ومركز الاستقبال والتوجيه السياحي (50 ألف درهم)، ومنتزه إيكولوجي (أزيد من 100 ألف درهم). وصادقوا، أيضا، على تسوية العقار الخاص بإنجاز منتزه جهوي متعدد الاختصاصات – الشطر الثاني، وتحويل اعتمادات في ميزانية التسيير والتجهيز برسم سنة 2024.

على صعيد آخر، صادق أعضاء المجلس على طلب قرض خاص بالبرنامج الاستعجالي للتأهيل الحضري لمدينة الداخلة للفترة 2022-2024، من صندوق التجهيز الجماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى