اخبار

بوساطة سعودية، يعود الطالب سعدون لحضن الأهل و الوطن

بوساطة سعودية، يعود الطالب سعدون لحضن الأهل و الوطن

وصل الطالب إبراهيم سعدون لأرض الوطن مساء أمس السبت 24 من شتنبر 2022 ، بعد رحلة بين اليأس و الأمل ، بعدما عتق من حبل المشنقة أو الرمي بالرصاص بتهمة الارتزاق في الحرب الروسية الأوكرانية . في إطار مبادلة بين موسكو وأوكرانيا،
وقال الطالب سعدون ،البالغ من العمر 21 عاما، في تصريح لوكالة فرانس برس في منزل والديه بالدار البيضاء: “أنا سعيد بالعودة إلى المنزل بعد أن مررت بأوقات صعبة للغاية”، وتابع: “أود أن ألفت الانتباه إلى الوضع الصعب في أوكرانيا ونضال شعبها في هذا الوقت العصيب”.
هذا وقد واستعاد طالب هندسة الطيران بمعهد الفضاء بأوكرانيا، حريته يوم الأربعاء مع تسعة آخرين من المحاربين الأجانب – بينهم خمسة بريطانيين وأمريكيان- كجزء من صفقة تبادل بين موسكو وكييف بوساطة سعودية.
وشكر الشاب الذي ظهر مبتسما وبصحة جيدة إلى جانب والدته الملك محمد السادس والشعب المغربي والسعودية والحكومة التركية.
كما أشاد والد إبراهيم سعدون، الذي أثار “شعورًا لا يوصف بالفرح”، بدور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في إطلاق سراح نجله، وصرح لوكالة فرانس برس بأن إبراهيم “عانى من السجن لكنه سيتعافى ويعود إلى دراسته”.
و جدير ذكره أنه كان قد حكم على إبراهيم سعدون، بالإعدام في 9 يونيو بتهمة الارتزاق من قبل السلطات الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك (شرق أوكرانيا)؛ وتم القبض عليه مع البريطانيين أيدن أسلين وشون بينر . و أطلق سراح الجميع يوم الأربعاء الماضي بعد أن أعلنت وزارة خارجية السعودية عن نجاح مبادرة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بالإفراج عن 10 أسرى لدى القوات الموالية لروسيا في أوكرانيا؛ ويتعلق الأمر بالشاب المغربي إبراهيم سعدون و9 آخرين من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى