رحيل الرئيس السوفياتي السابق غورباتشوف.

رحيل الرئيس السوفياتي السابق غورباتشوف.

عن عمر ناهز 91 عاما توفي الزعيم السابق للاتحاد السوفياتي “ميخائيل سيرغييفيتش غورباتشوف ” مساء الثلاثاء 30 من شهر غشت في روسيا. وهذا حسب وكالة سوشيتد برس من جهته أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يعتبر انهيار الاتحاد السوفياتي “أكبر كارثة جيوسياسية” في القرن العشرين عن “تعازيه الحارة” لأسرة الراحل، فيما ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “أن التزامه بالسلام في أوروبا غير تاريخنا المشترك”.
هذا وقد أعلنت وكالات أنباء روسية خبر وفاته نقلا عن بيان لـ”المستشفى المركزي العيادي” التابع للرئاسة الروسية مساء الثلاثاء “وبعد صراع طويل مع المرض
هذا وقد انتهج سياسة اصلاحية اثناء اعتلاءه السلطة سنة1985 بالاتحاد السوفياتي آنذاك و أطلق سلسلة إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد الذي كان يعاني من أزمات حادة. وقد فاز في 1990 بجائزة نوبل للسلام لسياسته التي كانت تهدف الى التقرب للغرب .
وكان غورباتشوف قد تولى قيادة الاصلاحات بالاتحاد السوفياتي ما بين 1990 و1991 قبل أن يضطر في النهاية إلى الاستقالة في 25 كانون الأول/ديسمبر، في خطوة أدّت لانهيار الاتحاد. وكان غورباتشوف آخر زعيم من حقبة الحرب الباردة لا يزال على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى