اخبار

كلميم وادنون.. أزيد من 2160 مستفيد من البرنامج الوطني للتخييم 2024

يستفيد ما مجموعه 2167 طفلا، على مستوى جهة كلميم وادنون، من البرنامج الوطني للتخييم برسم سنة 2024، الذي يتم تنفيذه على خمس مراحل.

وبحسب معطيات للمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب- بجهة كلميم وادنون، فإن هؤلاء الأطفال الذين يستفيدون من المخيمات القارة، يتوزعون على 530 شخصا في إطار المرحلة الأولى (01 – 12 يوليوز) من هذا البرنامج، و370 في المرحلة الثانية (14-25 يوليوز)، و497 في المرحلة الثالثة (27 يوليوز-7 غشت)، و450 في المرحلة الرابعة (9-20 غشت)، و320 شخصا في المرحلة الخامسة (21-30 غشت).

وانطلق البرنامج الوطني للتخييم يوم فاتح يوليوز الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة الثقافة والشباب والتواصل وبشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم، والذي يمتد على خمس مراحل إلى غاية 30 غشت المقبل، تحت شعار “معا .. لشباب مسؤول ومتألق”.

وأشارت المعطيات إلى أن المستفيدين من هذا البرنامج والذين ينتمون ل 44 جمعية ومنظمة كشفية من مختلف أقاليم جهة كلميم وادنون، سيستفيدون من خدمات عدد من مراكز التخييم بربوع المملكة، ومنها الحوزية (الجديدة)، وطماريس (الدارالبيضاء)، وبوزنيقة، والغابة الدبلوماسية (طنجة)، وسيدي كاوكي (الصويرة)، وتغازوت (أكادير)، وزكوطة (سيدي قاسم)، ورأس الماء (إفران)، بالإضافة إلى مراكز بمد سلا وتمارة وشفشاون وآسفي وورزازات.

وأكد المدير الجهوي للشباب بكلميم وادنون، الحسين باج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أزيد من ألفي طفل تابعين لعدة جمعيات ومنظمات تربوية وكشفية بالجهة سيستفيدون من خدمات المخيمات القارة في إطار البرنامج الوطني للتخييم 2024 بمختلف مراكز التخييم بتراب المملكة.

وأشار السيد باج إلى أن الجهة تستقبل بدورها، في إطار هذا البرنامج بمراحله الخمس، حوالي 1500 طفل قادمين من مختلف جهات المملكة، يتوزعون على 1000 طفل بمركز التخييم الوطية بطانطان(200 طفل عن كل مرحلة)، و500 طفل بمخيم مير اللفت بسيدي إفني(100 طفل عن كل مرحلة)، مبرزا أنه تمت تعبئة كافة الوسائل اللوجستية والموارد البشرية اللازمة لضمان النجاح والسير السلس لهذا البرنامج على مستوى هذين المركزين.

وكشف المسؤول الجهوي أن جهة كلميم وادنون تتوفر الآن على مركزين جديدين للتخييم من الجيل الجديد سيكونان جاهزين في صيف 2025، مما سيساهم في سد الخصاص الحاصل في هذا المجال على مستوى الجهة، منها مخيم بالشاطئ الأبيض (إقليم كلميم) يسع لحوالي 700 مستفيد، ومخيم آخر بجماعة الشبيكة (طانطان) بطاقة استيعابية تبلغ أيضا 700 مستفيد.

وبخصوص مخيمات أنشطة القرب، أكد السيد باج أن هذا النوع من المخيمات التي تدخل بدورها في إطار البرنامج الوطني للتخييم، سيتم إطلاقها في غشت المقبل، وهي موجهة لفائدة الأطفال الذين لا ينتمون لأي جمعية أو منظمة تربوية وكشفية، حيث ارتأت الوزارة، يضيف المدير الجهوي، تقريب هذه الخدمة العمومية من الأطفال واليافعين المنحدرين من الوسط القروي ومن أسر معوزة.

وعلى المستوى الوطني، يستفيد من البرنامج الوطني للتخييم (صيف 2024)، أكثر من 80 ألف مستفيد، موزعين على شبكة مكونة من 37 مركزا، تغطي كافة جهات المملكة. كما يغطي البرنامج مجالات المخيمات القارة لليافعين، والدورات التدريبية، والاصطياف التربوي، وجامعات الشباب، وأنشطة القرب، والتدريب الأساسي، والمقامات الموضوعاتية، ولقاءات لتقوية القدرات، بإشراف من حكامة ولجان مراقبة وتتبع متواصلة، وتتبع للمدراء الإقليميين والجهويين للشباب.

وتتوزع محاور البرنامج الوطني للتخييم على الصحة، والبيئة، والحقوق والمواطنة، والأنشطة البدنية، والأنشطة الرقمية، والموروث الثقافي، والسياحة، والريادة والابتكار، والتطوع، والأنشطة الفنية. كما تقدم المخيمات خدمات الاستقبال وفق شروط مثلى للصحة والسلامة، والتغذية والتأمين والتنشيط والتأطير التربوي والتنقل.

وتتميز النسخة الحالية من البرنامج الوطني للتخييم بإيلاء اهتمام خاص لفئات خاصة من الأطفال واليافعين، لاسيما الأطفال المنحدرين من الوسط القروي والفتيات والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال المؤسسات الاجتماعية والأطفال أبناء المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى