اخبار

مختصرات من جهة الشرق

تم مؤخرا ببركان، تنظيم ورشة تكوينية في مجال المشاركة المواطنة، لفائدة منتخبين وأطر بجماعة بركان.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تنزيل مكونات برنامج “تضافر”، الذي تنفذه الوكالة البلجيكية للتنمية بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية وجماعة بركان لدعم المشاركة المواطنة.

وتهدف هذه الورشة إلى التحضير لرقمنة مجموعة من آليات المشاركة المواطنة وضمها للموقع الإلكتروني النموذج لجماعة بركان.

وتهم هذه الآليات، على الخصوص، فضاء الملاحظات والاقتراحات، وفضاء اللقاءات المواطنة، والاستشارة الرقمية والتشاور الرقمي، والميزانية التشاركية الرقمية، وآليات تتبع ميثاق المشاركة المواطنة، وكذا برنامج عمل الجماعة أو خطط عمل أخرى.

/////////////////////////////

— تستضيف خمس مؤسسات تعليمية عمومية بإقليم بركان، من 6 إلى 10 ماي الجاري، النسخة ال12 من قافلة “عبور مدارس الجهة الشرقية”، التي ينظمها المعهد الفرنسي بوجدة، والجمعية المغربية لأساتذة اللغة الفرنسية بوجدة، بشراكة مع وكالة تنمية جهة الشرق، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية.

وسيستفيد حوالي 1453 تلميذا بهذه المؤسسات، من خدمات هذه القافلة التي تضم ورشات للتوعية واكتشافات من خلال أنشطة متنوعة مثل الواقع الافتراضي، والقصص المصورة، والموسيقى، والفن التشكيلي، والسيرك، والبرمجة السينمائية.

كما تشكل هذه القافلة الثقافية المتجولة، المكونة، على الخصوص، من فنانين تشكيليين، وموسيقيين، فرصة للتعاون التربوي واللغوي، وكذا تشجيع التلاميذ على القراءة، بالإضافة إلى تقريبهم من الثقافة والفن وتوعيتهم بخصوص مواضيع من قبيل التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

وحسب المعهد الفرنسي بوجدة، استفاد من قافلة “عبور مدارس الجهة الشرقية”، منذ سنة 2011، أزيد من 22 ألف تلميذ من 64 مدرسة موزعة على أقاليم فجيج، وتاوريرت، وجرادة، والناظور وبركان.

/////////////////////////////

عقد مؤخرا بالدريوش، اجتماع اللجنة الإقليمية لتدبير الشواطئ بالإقليم، وذلك بحضور عامل الإقليم محمد رشدي، ومسؤولين، ورؤساء جماعات ومصالح إقليمية معنية.

وخ صص هذا الاجتماع، لتدارس التدابير اللازمة لضمان نجاح موسم الاصطياف لهذه السنة، وتوفير كافة الظروف للمصطافين خصوصا أبناء الجالية المقيمين بالخارج الذين يتوافدون بكثرة على شواطئ الإقليم.

وتم خلال هذا اللقاء، دعوة كافة المتدخلين على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة وتعبئة كافة الوسائل للتدبير الأمثل لهذه الفضاءات من أجل ضمان نجاح هذا الموسم الصيفي.

ميدمار ميديا جريدة إلكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى