اخبار

مختصرات من جهة سوس ماسة

انعقد مؤخرا بمقر ولاية جهة سوس ماسة، اجتماع حول مشروع الطريق السيار المداري أكادير- تزنيت، حيث قدم مكتب الدراسات عرضا حول الدراسة المنجزة لهذا المشروع والإمكانيات اللازمة لاخراجه لحيز الوجود والسيناريوهات المقترحة لإنجازه، حيث تمت مناقشة كافة الجوانب المرتبطة بهذا المشروع المهيكل.

وخلال هذا اللقاء ،أكد رئيس مجلس الجهة على الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع وطابعه الاستعجالي في ظل الرؤية الملكية السامية التي موقعت جهة سوس ماسة وسط المملكة والتي أراد لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن تكون قطبا اقتصاديا رائدا يربط شمال المغرب بجنوبه، مذكرا بالصعوبات التي يواجهها مستعملو الطريق في غياب هذا المشروع الهام وانعكاساته الاقتصادية، مع ضرورة الشروع في الإجراءات العملية والمساطر الضرورية لانجازه.

—–

أكادير/ في إطار تتبع تنفيذ تنزيل الميزانية السنوية 2024 والاعداد لبرنامج العمل السنوي 2025، ترأست مؤخرا، مديرة الأكاديمية لجهوية للتربية والتكوين، وفاء شاكر، لقاء تنسيقيا جهويا بأكادير.

وخلال كلمة بالمناسبة، دعت السيدة شاكر إلى ضرورة الإسراع بتنفيذ الميزانية على مستوى المديريات الإقليمية، مع التأكيد على الالتزام بجميع العقود والاتفاقيات مع الأطراف المعنية، مشددة على أهمية إيجاد حلول فورية ونهائية للملفات العالقة، مع مواصلة العمل بمنظومة” GID AREF” وتطبيق مقتضيات دليل المساطر الم ع د من طرف الأكاديمية فور المصادقة على نسخته النهائية.

——

ترأس مؤخرا، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان،سعيد أمزازي، بأكادير، لقاء تقديم برنامج “كاپ هوسپيتاليتي Cap Hospitality” بحضور مختلف المتدخلين الجهويين والمحليين في القطاع السياحي.

ويهدف هذا البرنامج، التي يعد ثمرة اتفاقية بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية وصندوق محمد السادس للاستثمار والشركة المغربية للهندسة السياحية، إلى بلوغ 25 ألف غرفة وإحداث تأثير متوقع بحد أقصى قدره 4 ملايير درهم من الاستثمارات.

——-

تارودانت/ ترأس رئيس جمعية المستقبل لمستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة،يوسف جبهة، بمدينة أولاد تايمة اجتماعا لمكتب الجمعية، والذي خصص لمناقشة الوضعية المائية بالمدار السقوي للكردان وتأثيرها على الإنتاج الفلاحي.

وقد تم التطرق خلال هذا الاجتماع، إلى الوضعية الصعبة والحرجة التي يعيشها الفلاح بمدار الكردان نتيجة تراجع الموارد المائية بالمنطقة وتوقف تزويد المدار من مياه السد لما يفوق 10 أشهر.

كما تمت مناقشة الحالة التي آلت إليها الضيعات الفلاحية من خلال تراجع الإنتاج وتأثيره المباشر على محطات التلفيف التي عرفت توقفا جزئيا أو تاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى