اخبار

مداخلة السيدة النائبة نعيمة الفتحاوي في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة لدراسة وضعية شركة الخطوط الملكية

النص الكامل المداخلة السيدة النائبة نعيمة الفتحاوي
*في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة*
وذلك لدراسة وضعية شركة الخطوط الملكية
بحضور السيد وزير النقل واللوجستيك والسيد المدير العام للشركة.

لا بد من التعبير عن سعادتنا لكون قطاع النقل الجوي استعاد عافيته من جديد بعد أزمة كورونا ليتسم بدينامية إيجابية تعطي انطلاقة جديدة للقطاع.
كما لا يفوتني التنويه بالعمل الذي قامت به الخطوط الملكية لنقل الأدوية واللقاحات أثناء فترة كورونا وكذلك الدور الذي تلعبه ،بتوجيهات ملكية ،لنقل المغاربة كلما وجدوا في مناطق حرب او توثر كما حدث في اوكرانيا السودان، ليبيا …
وفي نفس الوقت ،لابد أن نطرح أمامكم مجموعة من الاشكالات التي يعانيها المسافرون عبر الخطوط الملكية المغربية إلى جانب قضايا أخرى تهم الشركة ،علما بأن
الخطوط الملكية المغربية تم دعمها ب 6 مليار درهم برسم القانون المالي التعديلي لسنة 2020 على دفعتين.

*1/مشكل الطيارين المتدربين*:
يعيش الطيارون المتدربون معاناة مع الخطوط الملكية، مازالت مستمرة مند مدة، والتي يطالبون بايجاد حل لهم وهم مستاؤون من عدم احترام الشركة لالتزاماتها وتعاقداتها مع الطيارين المتدربين، ومحاولة دفعهم للعمل مع شركة وساطة في الوقت الذي يؤكد فيه الطيارون المتدربون استعدادهم لتقديم كل التضحيات مع شركة الخطوط الملكية المغربية و ليس مع شركة أخرى، خصوصا وأن أول فوجين منهم يشتغلون الان داخل شركة الخطوط الملكية المغربية وقد تلقوا نفس التكوين في نفس المدرسة ويتسائلون أين هو تكافؤ الفرص.
*2/الحج والعمرة*:
واجه موسم العمرة خلال شهررمضان الفارط، بأكادير، صعوبات كادت أن تهدد بفشله، بسبب عدم استيعاب الطائرات المخصصة من طرف شركة الخطوط الملكية المغربية لعدد المعتمرين المسجلين لدى وكالات الأسفار بالمدينة، ذلك أن العدد المخصص هو 4 طائرات في حين أن الخصاص يناهز 15 طائرة؛ مما اضطرهم للسفر غير المباشر، الذي كلف مصاريف إضافية، إضافة إلى استغراقه وقتا أطول وتعب السفر برا. هذا المشكل يؤرق أرباب وكالات الأسفاروالمعتمرين ويتكرر باستمرار.
بالنسبة للحج،هناك انخفاض في عدد الطائرات المخصصة لنقل الحجاج، لا بد من العمل على حل هذه الإشكالية خاصة في ظل عدم رغبة شركة الخطوط السعودية، في الإسهام في نقل الحجاج المغاربة.
زد على ذلك ،غلاء تكاليف الحج بالنسبة للمغاربة، سبب فيه غلاء تذكرة الطيران التي بلغت 16 ألف درهم حاليا، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الحجز بفنادق المملكة العربية السعودية، وكل المصاريف الأخرى التي عرفت زيادات وهو ما أوصل تكاليف الحج الإجمالية إلى هذا مستوى جد مرتفع يثقل كاهل الراغب في أداء مناسك الحج بل يحرم الكثيرين من أداء هذه الفريضة.
*3/اتفاقيات الشراكة مع الجهات*
لا بد من بذل مزيد من الجهد من قبل الشركة والجهات ووزارة النقل ، نظرا لما توفره هذه الاتفاقيات من ربط المطارات الوطنية بعدد من خطوط الملاحة، خاصة القطب الدولي لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وقد ساهمت هذه المبادرات في تطوير النقل الجوي الداخلي، حيث تضاعف عدد المسافرين من 1.5 مليون مسافر سنة 2013 إلى 3 ملايين سنة 2019.
لابد اذن من العمل على عودة الاتفاقية مع مجلس جهة سوس ماسة شريطة تجويدها وحث كافة المتدخلين المعنيين بتطبيق بنود الاتفاقية واحترام تنزيلها وأيضا دراسة مشاريع اتفاقيات نقل أخرى من أجل تعزيز النقل الجوي الداخلي خاصة وان جهة سوس ماسة تعد قطبا تنمويا ،اقتصاديا وصنادعيا بوسط المملكة،بفضل المشاريع الكبرى التي انطلقت بها وبفضل جاذبيتها الاستثمارية .
*4/مشكل تأخر الطائرات عن مواعدها والخدمات*:
التعامل مع المسافرين يطبعه التهميش لا إخبار ولا اعتذار و لا تعويض ولا مخاطب ؛وهذا أمر مؤسف جدا وغير مقبول ،لابد من معالجة مستعجلة له.
إطلاق تصميم جديد للزي الرسمي الذي يرتديه الموظفون، يبقى حدثا رئيسيا بالنسبة لشركة “لارام” ولكن لن يكون أبدا مؤشرا هاما لصورتها وقيمتها في غياب جودة الخدمات .
نريد من خدمات “لارام” أن تتحسن على المستوى الكمي عبر تعزيز الطاقة الاستيعابية لخطوطها ، لكن نريد لها أيضا أن تتميز بالجودة على المستوى الكيفي عبر توفير تجربة سفر مريحة لزبنائها ودائمة التحسن.
بالنسبة لصالونات الشركة ودرجة رجال الأعمال، خدمات هزيلة سواء في النقل ولا في الخدمة المقدمة بالمقارنة مع أسعار هذا الصنف من التذاكر ولا معنى لهذه الدرجة في الطائرات من صنف ATR ، بل فيها مضيعة لمال ووقت المسافر الذي يفقد مزاياه إذ يكون آخر من يهبط من الطائرة.
*5/ مشكل ضياع الأمتعة*:
تصدرت الخطوط الملكية المغربية ترتيب شركات الطيران التي سجلت أكبر عدد من مطالبات الأمتعة المفقودة مع هيئة الطيران المدني البريطانية. حسب ما أوردته “ويلز ميديا ” في بيان نشر في أكتوبر 2021. وبحسب هذا المصدر، فقد تم الإبلاغ عما يقرب من 600 حقيبة ضائعة لهيئة الطيران المدني بعد فشل الإجراءات في المطارات وشركات الطيران.
وحللت دراسة أجرتها شركة Bounce سجلات الأمتعة المفقودة على الرحلات الجوية من وإلى المملكة المتحدة بين عامي 2016 و2020. فتبين من هذه الدراسة أن الخطوط الملكية المغربية هي الشركة الأكثر ذكرًا في هذا السجل للأمتعة المفقودة غير المُستَرَدة لدى شركة الخطوط الجوية المغربية، التي تدير رحلات منتظمة مع مطاري لندن Heathrow و Gatewick بالإضافة إلى مطار مانشستر في شمال البلاد ما مجموعه 58 شكوى لدى هيئة الطيران المدني.
وتأتي شركة الطيران الإسبانية Iberia في المرتبة الثانية مع 40 حالة أمتعة غير مستردة، تليهاRyanair بـ 37 حالة خلال نفس الفترة.
وجاء التصنيف حسب النسبة المئوية للأمتعة المفقودة كالتالي:
الخطوط الملكية المغربية بنسبة: ٪9.70
Iberia الاسبانية بنسبة : ٪6.69
Ryanair الإيرلندية بنسبة : ٪6.19
Vueling الإسبانية بنسبة : ٪5.18
الخطوط الجوية الباكستانية بنسبة: ٪4.68.
رغم أن شركة الخطوط الملكية طورت مؤخرا تطبيقاً جديداً خاصا بالمسافرين، هذا التطبيق الجديد الذي دخل حيز التنفيذ خلال هذه السنة والذي يسمح للزبناء بتتبع أمتعتهم التي يتم رصدها باستعمال تقنيات حديثة عبر الرحلة إلا أن عدد الشكايات من ضياع الأمتعة ما زال ملفتا.
*6/استئجار الطائرات*:
تقوم الشركة الوطنية باستئجار طائرات من شركات طيران عالمية من حين لآخر من أجل تتميم وإنجاح برامجها لذلك نتساءل عن مدى احترام الطائرات المستأجرة للمعايير الدولية للسلامة وللضوابط والمعايير المعمول بها من طرف سلطات الطيران المدني بالبلدان التي تزاول بها الخطوط الملكية المغربية نشاطها.
*7/عملية مرحبا 2023*:
لا بد من برنامج وعرض استثنائي لتعزيز الطرق الجوية مع المدن الاوربية التي تعرف تركزا مهما لمغاربة العالم، والتي تشهد طلبا مرتفعا خلال موسم الصيف، لإنجاح موسم صيف 2023 في ظروف تتميز بالنجاعة وجودة الخدمات.
لا بد من الأخذ بعين الاعتبار خاصية السفر لدى مغاربة العالم الذين يفضلون السفر مع العائلة بوضع العروض والتسهيلات للاستجابة لطلباتهم والمتمثلة في منتوج موحد ومستديم بسعر جد معقول يناسب العائلات القاطنة في الخارج، بإجراءات سهلة في مراحل السفر كمجانية حجز مقاعد متقاربة، وتسجيل الأمتعة حسب الوزن الإجمالي لأفراد العائلة. وضمان أسبقية الإركاب وتسلم الأمتعة عند الوصول وخفض سعر التذاكر .
وقد سبق أن تدخل جلالة الملك من أجل تخفيض تذاكر الطائرات، لتمكين جاليتنا بالخارج لضمان صلة الرحم مع ذويهم وربط أبنائهم بثقافة وهوية وطنهم الأم.
ماذا تنوي “لارام” القيام به من إجراءات هذه السنة قصد تيسير وتسهيل وصول الجالية إلى أرض الوطن بتكلفة معقولة تراعي الظروف الحالية المتسمة بالازمة ،حيث ان مع اقتراب العطلة الصيفية، بدأ العديد من المغاربة المقيمين بالخارج، والطلبة الذين يتابعون الدراسة في مجموعة من الدول، والجالية التي اعتادت قضاء العطلة لزيارة الأهل والأحباب في المغرب، يفكرون في العودة إلى أرض الوطن.
يواجه هؤلاء من أجل العودة إلى البلاد- هذا الصيف- ارتفاع كبيرا في أسعار الرحلات الجوية، وهو ما يدفعهم إلى المطالبة بالتدخل من أجل تخفيضها لتمكينهم من ولوج التراب الوطني؛ حيث تفاجأ العديد منهم، خلال محاولاتهم اقتناء التذاكر، بارتفاع كبير في أسعارها، مما وضع الكثير منهم أمام صعوبة أو استحالة اقتنائها؛ خصوصا في حالة تعدد أفراد العائلة وهو الغالب؛ إذ إن شركة الخطوط الملكية المغربية قامت بفرض أسعار باهظة. الأمر الذي سيجعل بعضهم يعجزون عن رؤية عائلاتهم خلال فترة العطلة الصيفية؛ إذ إن سعر الرحلة من باريس إلى أكادير مثلا لا يقل عن 5000 درهما ومعنى ذلك أن الأسرة المكونة من والدين وطفلين ستُكَلفهما الرحلة- ذهابا وإيابا- 40.000 درهم على الأقل وسيزداد الأمر سوء إذا احتسبنا المصاريف الأخرى المرتبطة بالزيارة، وهي مصاريف لا يقدر عليها غالبية المغاربة المقيمين بالخارج؛ خصوصا في ظل الغلاء الفاحش والبطالة التي تعاني منا بلدان المهجر.
ولا ننسى بأن الجالية بلغت تحويلاتها أزيد من 100 مليار ،فلابد اذن من اجراءات استعجالية لتخفيض أسعار الرحلات الجوية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج من وإلى الوطن؛ لتفادي أسعار الرحلات المرتفعة خلال الفترة المذكورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى