اخباراقتصادالتعليمميدمار التعليم

مسابقة Students’ Innov’Up تدعم الإبداع والمقاولاتية في مجالات البيئة والتنمية المستدامة في المغرب

توج مشروع “Woolvironement ” الرامي إلى تثمين مخلفات الصوف في معالجة المياه المستعملة، الجمعة بفاس، بالجائزة الأولى لهاكاثون الابتكار ” Student’sInnov’Up “، خلال حفل نظم من قبل بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط والبنك الأوروبي للاستثمار والجامعة الأورومتوسطية بفاس.

وعادت الجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها 3000 أورو للباحثين الشابين عبد الكريم بومجنان وكوثر عبد المطلب من الدار البيضاء.

وآلت الجائزة الثانية، التي تقدر قيمتها ب 2000 أورو لفريق مشروع « Vertirocco »، المخصص لدمج الزراعة الهوائية (الزراعة الرأسية) في المغرب عبر تقنية “أبراج الزراعة الهوائية”، بقيادة ليلى المغزلي وحسام تيتول من تاونات وتمارة.

وعادت الجائزة الثالثة البالغة قيمتها 1000 أورو لمشروع « Greenov » ، الرامي إلى تثمين وإعادة تدوير النفايات الحيوية المنزلية بقيادة حسناء ورحمان وفاطمة الزهراء دوكالي من مكناس.

وستسلم الجوائز إلى الفائزين بهذه المسابقة العلمية على شكل معدات معلوماتية، كما سيستفيدون من خدمات الدعم الإضافية “بعد الهاكاثون” على شكل دورات تدريب مخصصة لمساعدتهم على المضي قدما في مشاريعهم.

ويندرج هذا الهاكاثون في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لفائدة الشباب لاسيما من خلال الحملة التواصلية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي عام 2023 تحت شعار “من الشباب قراب”. ويهدف هذا المشروع إلى تشجيع الطلاب الشباب على خوض تجربة المقاولة والابتكار من خلال إيجاد حلول مقاولاتية ذات الصلة بالبيئة والتغير المناخي.

وتألفت لجنة التحكيم من السيدة باتريسيايومبارت كوساك سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، والسيدة آنا بارون ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، والأستاذ مصطفى بوسمينة رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس، والسيد عمر التاجموعتي رئيس الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة فاس – مكناس، والسيد عمر عمراني مدير الابتكار والبيداغوجية فيStartUp Station.

والمناسبة، قالت السيدة باتريسيا يومبارت كوساك سفيرة الاتحاد الأوروبي أن هذه المسابقة تهدف إلى “تشجيع الطلاب الشباب على خوض تجربة المقاولة والابتكار من خلال تطوير حلول مقاولاتية ذات صلة بالبيئة”، مضيفة أن ” الشباب والمقاولة الحرة والشراكة الخضراء تشكل محاور رئيسية للتعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي وهذا ما ينعكس في هذا الهاكاثون”.

من جهتها، قالت السيدة آنا بارون “أن البنك الأوروبي للاستثمار يدعم الإبداع والمقاولة والرأس المال البشري “لأنها عناصر أساسية لتحقيق أهدافنا المناخية وتشكيل عالم أكثر صمودا وأقل استهلاكا للكربون”، مسجلة أن الإبداع يعد مفتاح مواجهة التحديات العديدة التي تواجهها مجالات الفلاحة والمياه وإدارة النفايات والتنقل والتنوع البيولوجي”.

وأضافت أنه “لكي نتصدى لهذه التحديات فإن مسابقة Students’ Innov’Up ليست مجرد مسابقة مقاولاتية بل هي حاضنة للحلول المبتكرة والخلاقة في سبيل البيئة والمناخ”، مؤكدة أنه “يسر البنك الأوروبي للاستثمار بوصفه بنك المناخ أن يشارك في هذه المبادرة جنبا إلى جنب مع بعثة الاتحاد الأوروبي والجامعة الأورومتوسطية بفاس”.

من جانبه، قال السيد بوسمينة إن مؤسسته سعيدة باستضافة هاكاتون الابتكار الذي عرف مشاركة العديد من الشباب من مختلف أنحاء المغرب.

وأشاد بجودة الحلول التي يقدمها الباحثون الشباب الذين يمثلون “مستقبل التكنولوجيا والإبداع في بلادنا”.

ويأتي هذا الحدث بعد فترة ما قبل الهاكاثون التي دامت أربعة أسابيع ومكنت 12 فريقا من أصل 200 فريق مترشح من الاستفادة من برنامج تدريب مكثف يؤطره مدربون لهم خبرة مقاولاتية تم تعيينهم لمرافقة الباحثين الشباب في هيكلة أفكارهم وطرحها بدقة في موضوع البيئة والتنمية المستدامة.

كما نظمت عدة دورات إضافية يومي 11 و 12 ماي 2023 بالجامعة الأورومتوسطية بفاس لفائدة 12 فريقا للباحثين الشباب الذين قدموا حلولا في مجالات الزراعة المستدامة، وتوفير الموارد المائية، وإدارة النفايات والتنقل المستدام، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والمواد العضوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى