سياسة

مفوض حقوق الإنسان: على المجتمع الدولي العمل لمنع مزيد من الفوضى في السودان

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك إن الأزمة في السودان مأساة يبدو أنها انزلقت إلى طي النسيان على المستوى العالمي، واتسمت “بتجاهل خبيث للحياة البشرية. ففي غضون أحد عشر شهرا، ق تل ما لا يقل عن 14,600 شخص، وأصيب 26 ألفا آخرون. ولا شك أن الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير”.

ونقل المركز الإعلامي للأمم المتحدة عن فولكر تورك قوله إن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والقوات التابعة لهما تخوض قتالا عبثيا عنيفا، منذ نحو أحد عشر شهرا، أسفر عن مقتل الآلاف وخلق مناخا من الرعب المطلق، وأجبر الملايين على الفرار. كما فقد العديد من العاملين في المجال الإنساني والصحي حياتهم أثناء عملهم في مرمى النيران من أجل مساعدة المحتاجين.

وأضاف أن من لم يتمكنوا أو يرغبوا في الفرار، عانوا من تدمير الخدمات الطبية ومنع المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أن الأطراف تصرفت بإفلات مستمر من العقاب وافتقار واضح للمساءلة عن الانتهاكات المتعددة التي ارتكبت، واستمرت في التماطل في أي محادثات ومفاوضات من شأنها أن تحقق السلام والسلامة والكرامة التي يحتاجها شعب السودان بشدة.

وشدد فولكر تورك على ضرورة أن تتفق الأطراف المتحاربة على العودة إلى السلام دون تأجيل. كما أكد أهمية محاسبة مرتكبي الانتهاكات والتجاوزات المروعة لحقوق الإنسان، دون تأخير. ودعا المجتمع الدولي إلى أن يعيد تركيز اهتمامه، دون تأخير أيضا، على هذه الأزمة المؤسفة قبل أن تنزلق إلى مزيد من الفوضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى